في جولة تستمر لأسبوع

مصادر تكشف سبب وجود كوشنر وغرينبلات في الخليج العربي

كوشنير وغريبنلات
حجم الخط

واشنطن- وكالة خبر

غادر صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر الذي يشرف على ملف التسوية بالشرق الأوسط وخطة الرئيس دونالد ترمب المعروفة بـ "صفقة القرن" الولايات المتحدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المقرر أنّ يتابع "مؤتمر وارسو" الذي انعقد في العاصمة البولندية يومي 13 و 14 من شهر شباط الحالي.

ويرافق كوشنير مبعوث الرئيس الأميركي للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، ومبعوث الرئيس الأميركي لملف مواجهة إيران، براين هوك.

وأكدت مصادر مسؤولة في الإدارة الأميركية، على أنّ "كوشنر وغرينبلات سيمارسان ضغوطًا على الدول التي يزورانها وهي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والبحرين وقطر وعمان من أجل الحصول على التزامات مالية واقتصادية تدعم الشق الاقتصادي من خطة الرئيس ترمب لسلام فلسطيني إسرائيلي".

وبحسب تصريح مقتضب من الإدارة فإن "جاريد كوشنر والمستشار الأقدم في البيت الأبيض في طريقهما إلى الشرق الأوسط لتعزيز الجزء الاقتصادي من خطة الولايات المتحدة التي طال انتظارها للسلام بين إسرائيل والجانب الفلسطيني".

وشدّدت مصادر في واشنطن على أنّ الفريق (كوشنر، غرينبلات، بريان هوك "مبعوث إيران") لن يُطلعوا المسؤولين في الدول الخمس على العناصر السياسية للصفقة المقترحة التي "تغطي جميع القضايا الأساسية في الصراع المستمر منذ عقود".

وأوضحت أنّ الجولة تأتي من أجل "السعي للحصول على دعم إقليمي للخطة الاقتصادية التي من المتوقع أن تتضمن مقترحات تمويل دولية لقطاع غزة المحاصر، كخطوة على الطريق للكشف النهائي عن مقترحات ترمب الشاملة لتسوية الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني المعروفة بصفقة القرن بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية التي ستنعقد يوم 9 نيسان المقبل".

يُذكر أنّ فريق ترمب سيبحث خلال الجولة التي تستمر أسبوعًا مستوى الدعم للجزء الاقتصادي من "صفقة القرن" التي وضعها ترمب.