الأردن: حل الدولتين وإنهاء الاحتلال هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل

الاردن
حجم الخط

شرم الشيخ - وكالة خبر

قال وزير  الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، إن حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل.

وأكد الصفدي في كلمة الأردن بالقمة العربية الأوروبية الأولى التي عقدت بشرم الشيخ،  أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر في المنطقة، بما سبب ويسبب من ظلم ومعاناة وانتهاك لحقوق الشعب الفلسطيني، الذي تشكل قضيته قضيتنا المركزية الأولى.

وأضاف: إن "القدس، المدينة المقدسة عند المسلمين والمسيحيين واليهود، هي كما يؤكد الوصي على مقدساتها الإسلامية والمسيحية، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، مفتاح السلام.

وشدد على أن المملكة ستستمر في تكريس كل إمكاناتها لحماية المقدسات والحفاظ على هويتها العربية الاسلامية والمسيحية.

وثمن موقف الاتحاد الأوروبي الداعم لحل الدولتين وسياساته التي طالما سعت إلى تخفيف المعاناة وإيجاد الأمل، بما في ذلك إدانته للاستيطان خرقًا للقانون الدولي.

 وأكد دعم الأردن لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، التي يجب أن تزود بإمكانات استمرار القيام بواجباتها وفق تكليفها الأممي، إلى حين حل قضية اللاجئين في سياق حل شامل للصراع على أساس قرارات الشرعية الدولية، وبما يلبي حق العودة والتعويض”.