تعديلات وتعيينات جديدة يُجريها البشير ومظاهرات في السودان

البشير
حجم الخط

الخرطوم- وكالة خبر

عين الرئيس السوداني عمر حسن البشير، الفريق أول عصام الدين مبارك وزيرا للدولة بوزارة الدفاع، علما بأنه يعتبر منصب جديد.

وأجرى البشير اليوم الثلاثاء تعديلات واسعة في صفوف كبار القادة العسكريين، وذلك بعد أيام من إعلان حالة الطوارئ في أرجاء البلاد، وتعيين وزير الدفاع نائبا أول له.

كما أصدر مرسوما بتغييرات جزئية في هيئة الأركان المشتركة بإعادة تعيين الفريق أول كمال عبد المعروف الماحي بشير رئيسا للأركان المشتركة، والفريق هاشم عبد المطلب نائبا له، والفريق أول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن البرهان مفتشا عاما للقوات المسلحة.

وأجرى الرئيس تغييرات أيضا تتعلق بأركان القوات الجوية والبرية والبحرية والعمليات المشتركة، إضافة إلى تعيين الفريق مصطفى محمد مصطفى رئيسا لهيئة الاستخبارات العسكرية.

وأفادت وزارة الدفاع في بيان بأن هذه القرارات تأتي في إطار الإجراءات والتدابير الإدارية الراتبة التي تتخذها القوات المسلحة كل عام.

من جانب آخر، أصدر النائب العام قرارا بتأسيس نيابات طوارئ بالخرطوم والولايات.

كما وأصدر، أمس الرئيس أوامر طوارئ تطبق في أرجاء البلاد، تقضي بحظر التجمهر والتجمع والمواكب والإضراب وتعطيل المرافق العامة.

وكان البشير أعلن الجمعة الماضية حالة الطوارئ لمدة عام، وحل الحكومة المركزية وحكومات الولايات، ودعا البرلمان إلى تأجيل تعديلات دستورية كانت ستمكنه من السعي لفترة رئاسة جديدة بانتخابات الرئاسة عام 2020.

كما عيّن وزيرَ الدفاع الفريق أول عوض بن عوف نائبا أول للرئيس، بالإضافة إلى منصبه، في حين خرجت مظاهرات أمس وسط الخرطوم تطالب برحيل النظام الحاكم وتنحي الرئيس.