بينهم محافظ القدس ومحامي

بالأسماء: الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات بالضفة والقدس

حملة اعتقالات
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات طالت مناطق عدة من مدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

القدس المحتلة: اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، محافظ القدس عدنان غيث، و21 مواطنا، خلال حملة مداهمات واسعة في مدينة القدس المحتلة.

وأفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين محمد محمود، بأن قوات الاحتلال وعناصر من مخابراتها اقتحمت منزل المحافظ غيث واعتقلته، واقتادته إلى مركز شرطة "المسكوبية".

وأضاف محمود، أن قوات الاحتلال اعتقلت 21 مواطنا من العيسوية، بينهم  مدحت ديبه، وهو من أبرز المحامين الذين ترافعوا في قضية "باب الرحمة"، وبينوا بطلان القرار القضائي بحقه.

وعرف من بين المعتقلين حتى اللحظة، كل من: منتصر جابر، ومنصور محمود، ومؤيد بدر، وعيسى أبو ريالة، وعادل محمود، وحسن بلال محمود، وخليل ناصر، ومحمد حسين درباس والد الأسير حسين المحكوم 25 عاما، وآدم كايد محمود، وشادي محمد عطية، ومحمد علاء محمود، وعلي محمد ناصر أبو ريالة.

وأتت الاعتقالات على خلفية الأحداث التي تشهدها البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة عقب فتح مصلى باب الرحمة، الجمعة الماضية، بعد اغلاق استمر 16 عاما، إذ اعتقلت شرطة الاحتلال أكثر من 100 مقدسي فيما أبعد 120 عن المسجد الأقصى.

يذكر، أن سلطات الاحتلال كانت قد  منعت غيث من دخول الضفة الغربية المحتلة لمدة 6 أشهر، وذلك بموجب أمر عسكري صدر عقب اعتقاله عدة مرات منذ شهر أكتوبر الماضي، ينتهي في 5-6-2019.

وكان الاحتلال قد أبعد مطلع الأسبوع الجاري عددا من المقدسيين عن الأقصى، في مقدمتهم رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، ونائب المدير العام لدائرة الأوقاف ناجح بكيرات، ومدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس على خلفية فتح مصلى باب الرحمة يوم الجمعة الفائت.

الخليل: أفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين صبحي أبو زينة من مدينة الخليل، وأيوب أيمن لافي (53عاما) من بلدة صوريف شمال غرب الخليل، عقب دهم منزليهما، وتفتيشهما.

كما داهمت تلك القوات مسافر يطا جنوبا ، واعتقلت الشاب عايد عبادة الشواهين (27عاما) عقب الاعتداء عليه بالضرب.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي اذنا وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي جورة بحلص، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

جنين: قالت مصادر محلية، إن جنود الاحتلال اعتقلوا الشابين مهند عمر بني غرة، وعمار تركمان وفتشت منزليهما في مخيم جنين.

وكذلك نصبت حاجزًا عسكريًا على شارع جنين –حيفا قرب مدخل بلدة اليامون وفتشت عددا من المركبات.

رام الله: اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" زكريا الزبيدي، ومحامي هيئة شؤون الاسرى والمحررين طارق برغوث، بعد اقتحامها مدينة رام الله.

وذكرت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت زبيدي وبرغوث، بعد ان اقتحمت الشقة التي كانا يتواجدان داخلها في رام الله التحتا، كما استولت على مركبة أحد المواطنين من المنطقة.