بالفيديو: كيف تتمكن من الخشوع في الصلاة ؟

بالفيديو: كيف تتمكن من الخشوع في الصلاة ؟
حجم الخط

القدس _ وكالة خبر

الصلاة عماد الدين،وهي أهم ركن من أركان الإسلام الخمسة،وقد أمرنا بها الله سبحانة وتعالى ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام،كما أمرنا سبحانه وتعالى بإقامتها في أوقاتها،وبضرورة التركيز في صلاتنا والخشوع إليه سبحانة وتعالى،لتصبح صلاتنا سليمة ومقبولة بالشروط التي يأمرنا بها الله تعالى والرسول عليه الصلاة والسلام . 

ولكن للأسف الشديد هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون الخشوع في صلاتهم مما يسبب السرحان ، ونسيان ركن من أركان الصلاة وبالتالي يضطر المصلي إلى إعادة الصلاة ، وفي هذه اللحظة من عدم التركيز يتمكن الشيطان من وسوسته فيحاول أن يشوش عليك تأديتك للصلاة.

إليك بعض الخطوات التي تساعدك في صلاتك والخشوع فيها حتى تتجنب خطر الوقوع في وساوس الشيطان وفقدان التركيز أثناء إقامتك للصلاة،وهي:

- قبل البدء في الصلاة ، حاول أن تحصر الأسباب التي قد تفقدك تركيزك في الصلاة فمثلا إذا كنت في المنزل وهناك ضوضاء مثل إشعال التلفاز أو لعب أطفالك أو رنين هاتفك ، عليك الذهاب إلى الجامع لأن صلاة الجماعة لها تأثير كبير في الخضوع بالصلاة ، أما إذا كنت امرأة فيفضل الصلاة في ركن من المنزل كأن يكون غرفة نومك مثلا بعيدا عن الإزعاج الذي يجعلك تفقدين تركيزك في الصلاة .

- أوصانا الله تعالى في التدبر في آياته القرآنية وتفهمها ، وكذلك أيضا في صلاتنا ، فإذا قمت بتثقيف نفسك جيدا وتفهمت معنى الصلاة وأهميتها وأركانها وكنت ملما في معاني الايات القرآنية التي تقراها في صلاتك ، ستجد نفسك تلقائيا تخشع في صلاتك وتركز في كل خطوة تقوم بها أثناء الصلاة.

- اتبع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام في صلاته وتعلم كيف كان يصليها النبي عليه الصلاة والسلام في كل خطوة وكل حركة كان يؤديها فلا تتسرع في أداءك للأركان وأعطي كل ركن حقه في الإطالة لتخشع أكثر .

- حضر نفسك للصلاة بمعنى أن تتوضأ قبل الصلاة بـ5 دقائق وتذكر الله في هذه الفترة وتسبح له وتستغفره ، إلى أن يأتي موعد الصلاة وهكذا تتخلص من الضغوط النفسية التي تنتابك وتستحضر عظمة الله أمامك.



- قبل البدء بصلاتك حدد الايات القرآن التي ستقرأها في الصلاة وكذلك الأدعية التي ستدعيها حتى لا يتشتت تفكيرك في أي سورة سوف تقرأ كما ينصح بعدم تكرار نفس السورة الصغيرة التي تتلوها أثناء الصلاة حتى لا تصبح تردد الآيات وكأنها محفوظات .

- إنوي الصلاة لوجه الله تعالى وليس مرضاة للآخرين فإذا عقدت النية قبل الصلاة سيساعدك الله تعالى بالتغلب على فقدان التركيز أثناء الصلاة بشكل أفضل .

- عند البدء بالصلاة قف بشكل مستقيم وبنية خاشعة وابقي عيناك مفتوحتان وانظر إلى مكان السجود .

– عليك أن تتذكر عند الصلاة أنك في موعد مع سيد الخلق الله سبحانه وتعالى وهو موعد غير عادي وليس مع مخلوق من المخلوقات ، ولهيبة الله تعالى عليك حق.