خلال مؤتمر صحفي

وزير الخارجية الروسي يوجه رسالة إلى الرئيس عباس ونتنياهو وهذه فحواها!

محمود عباس ونتنياهو
حجم الخط

الدوحة-وكالة خبر

وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، داعياً إلى عقد محادثات مباشرة في العاصمة موسكو دون شروط مسبقة من أجل دفع عملية السلام.

تأتي أقوال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عقب لقائهما في الدوحة، المحطة الأولى للوزير الروسي في جولته بالمنطقة والتي تشمل السعودية والكويت والإمارات، بحسب قناة الجزيرة.

وطالب لافروف كافة الفصائل الفلسطينية بنبذ الخلافات بوصفه عنصراً مهماً في الطريق إلى استعادة المباحثات المباشرة بين الجانبين.

وقال لافروف: إنّ "النقاشات التي أجريت قبل أيام أثناء زيارة نتنياهو إلى موسكو، ركزت على أن الحوار هو السبيل الوحيد للتوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتأتي الدعوة الروسية في وقت أعلنت فيه القيادة الفلسطينية أن أميركا لم تعد مؤهلة للقيام بدور الوسيط النزيه في مفاوضات السلام لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك عقب اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقلها سفارتها إليها، واتخاذ سلسلة من الإجراءات العقابية بحق الشعب الفلسطيني.

وحول محادثاته في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية، قال لافروف: إنه أجرى مباحثات غنية المضمون في الدوحة، مؤكداً على اهتمام البلدين باستمرار الحوار المباشر بينهما على أساس الوثيقة المشتركة، وتوسيع العلاقات الثنائية في مجالات مختلفة، وضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.