انطلاق اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بالقاهرة

الجامعة العربية
حجم الخط

القاهرة-وكالة خبر

 بدأت في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم الأربعاء، أعمال الدورة الـ(151) لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، برئاسة وزير خارجية الصومال أحمد عيسى عوض، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط .

ويرأس وفد فلسطين في الاجتماع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، والسفير المناوب لدى الجامعة مهند العكلوك، ومدير الإدارة العامة للشؤون العربية بالوزارة المستشار أول فايز أبو الرب، والمستشار تامر الطيب، والمستشار رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ويتناول مشروع جدول أعمال هذه الدورة أكثر من عشرين بنداً تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك السياسية، والأمنية، والاقتصادية، والقانونية، خاصة ما يتعلق بمشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في تونس نهاية الشهر الجاري.

وتتصدر القضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي جدول الأعمال خاصة في ظل الإجراءات الإسرائيلية الخطيرة في القدس من هجمات واقتحامات إسرائيلية متواصلة باقتحام المسجد الاقصى من قبل المستوطنين، بالإضافة إلى اقتحام مصلى باب الرحمة، ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً والسماح لليهود بالصلاة فيه، وضرورة تفعيل مبادرة السلام العربية .

كما ستبحث الدورة الحراك العربي في الامم المتحدة لضرورة تبني ودعم توجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والعمل على حشد التأييد الدولي لذلك، بالإضافة الى ضرورة توفير شبكة أمان مالية عربية لمواجهة عملية القرصنة الممنهجة التي قامت بها إسرائيل لأموال الشعب الفلسطيني.

كما سيطلع وزراء الخارجية على نتائج اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتصدي للمخططات الإسرائيلية في أفريقيا، التي عقدت صباح اليوم برئاسة السعودية، بالإضافة لمتابعة التطورات المتعلقة بالاستيطان، واللاجئين الفلسطينيين.