بحثا قضايا مهمة

بالصور: أبو شمالة يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزّة

بالصور: أبو شمالة يستقبل رئيس الهيئة الدولية للصليب الأحمر في غزّة
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

غاستقبل رئيس اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعي، النائب ماجد أبو شمالة، اليوم الأربعاء، منسق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزّة جيلان ديفور، في مقر التكافل بمدينة غزّة، لبحث العديد من القضايا المهمة.

واستعرض أبو شمالة الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزّة، وكذلك الخدمات التي تقدمها لجنة التكافل، خاصة قطاع الإسعافات الطارئة للمرضى ذوي الأوضاع الصعبة، وذلك بسبب سياسة العقوبات الإنسانية الجماعية التي يفرضها الاحتلال على القطاع.

وأعرب أبو شمالة، خلال حديثه للسيد جيلان عن تخوفه من انفجار شعبي كبير، إذا ما استمر الوضع الراهن ضد القطاع، مطالباً الصليب الأحمر بالتدخل لوقف الانهيار الحاد في غالبية القطاعات المعيشية والإنسانية، خاصة في ظل تفشي الفقر والبطالة بين غالبية سكان قطاع غزّة وخطورة ذلك على كافة مناحي الحياة.

وأطلع النائب أبو شمالة، المبعوث الدولي على مشروعات لجنة التكافل التي قدمتها خلال الفترة الماضية، مُستعرضاً أبرز المشروعات بينها "مساعدة الطلاب والخريجين، والمرضى، والعمال والصيادين، والغارمين" والكثير من القطاعات التي استهدفتها اللجنة بهدف الحد من الوضع الإنساني المتدهور في القطاع جراء الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال.

كما استعرض النائب أبو شمالة مع منسق الصليب الأحمر معاناة المرضى الفلسطينيين، سواء في صعوبة تلقي العلاج نتيجة شح الموارد والامكانات والمعدات الطبية والعلاجات، أو صعوبة انتقالهم لتلقي العلاج خارج القطاع. 

وأشار أبو شمالة، إلى معاناة الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، والاهمال الطبي الذي تُمارسه مصلحة السجون بحقهم، داعياً إلى تدخل فوري وعاجل لعلاج الأسرى المرضى، والسماح قدر المستطاع لذوي الأسرى بزيارتهم.

وتحدث أبو شمالة، عن النتائج الكارثية جراء استمرار الانقسام الفلسطيني، بالإضافة إلى مخاطر إجراءات السلطة العقابية ضد غزّة والتي أدت إلى تكريس الانقسام بين شقي الوطن.

من جهته، أكّد جيلان ديفورن، على التوافق الكامل مع القضايا التي طرحها النائب أبو شمالة، مُحذّراً من خطورة الأوضاع التي يعيشها أهالي قطاع غزّة، في ظل وجود كوارث بيئية وصحية تهدد حياتهم.

وأوضح جيلان، أنّ الصليب الأحمر ضاعف من موازناته خلال الفترة الماضية بعد مسيرات العودة، كونه جهة محايدة لا تُكرس رواية أي طرف، وتحكمه المعاهدات الدولية في مجال عمله الإنساني، مُستعرضاً عدد من المهام والخدمات التي يقدمها للحد من حالة التدهور الراهنة.

ولفت إلى أنّ الصليب الأحمر يُحاول باستمرار تقديم الإسعافات العاجلة لمشافي قطاع غزّة، بتمويل مولداتها الكهربائية وإسنادها بالأدوية والاحتياجات الضرورية، مُشدّداً على استمرار دوره في تسهيل زيارة ذوي الأسرى والسعي الدائم لاستمرارية هذه الزيارات. 

وفي ختام حديثه، أكّد منسق الصليب الأحمر على أهمية تكرار إجراء هذه اللقاءات، موجهاً دعوة للنائب أبو شمالة زيارة مقر اللجنة الدولية للهلال الأحمر.

بالصور: أبو شمالة يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزّة
بالصور: أبو شمالة يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزّة
بالصور: أبو شمالة يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزّة
بالصور: أبو شمالة يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزّة