وفق نهج التقنين النقدي

بشارة يكشف نسب صرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية خلال الفترة المقبلة

وزير المالية يكشف نسب صرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية خلال الفترة المقبلة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال وزير المالية بحكومة تسيير الأعمال، شكري بشارة، إنّ "الحكومة ستصرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية، وفق الإمكانات المتاحة لديها، وضمن سلم الأولويات".

وأضاف بشارة، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد برام الله، أنّ حوالي 40% من موظفي السلطة سيتقاضون رواتب كاملة، موضحاً أنّه سيتم صرف الرواتب بنسبة كاملة لفئة "2000" شيقل وأقل، فيما سكيون الأحد الأقصى للرواتب بواقع "10000" شيقل.

وتابع: "قررنا حماية الرواتب المتدنية، والحد الأعلى لصرف الرواتب سيكون 10 آلاف شيقل بما في ذلك الوزراء، الذين سيتقاضون ما لا يقل عن 50% من رواتبهم الأساسية، أي أنّ التضحية بالتوفير اتجهت إلى الرواتب المرتفعة".

وأردف: "بسبب الأوضاع الراهنة وبعد قرصنة الاحتلال أموال الضريبة الفلسطينية، أصبحنا بحاجة إلى الاقتراض الدوري خلال الفترة المقبلة"، لافتاً إلى أنّ الحكومة ستقترض مبلغ 50 مليون دولار شهرياً من البنوك خلال الفترة القادمة.

وأشار بشارة، إلى أنّ الرئيس عباس اجتمع أمس مع بعض الوزراء ورئيس المخابرات ونائب رئيس الوزراء، حيث جرى خلال الاجتماع اعتماد موازنة مبنية على "نهج التقنين النقدي"، ما يعني أنّ الموجود سيتم صرفه.

وبيّن أنّ الحكومة ستُحاول خلال شهر رمضان المقبل والأعياد صرف ما لا يقل عن 60% أو 70% من الرواتب، مُؤكّداً على أنّه جرى اعتماد إجراءات تحجيم التكاليف، والتي شملت الترقيات والسفريات والضيافة والمحروقات وغيرها.

وشدّد بشارة، على أنّ الاحتلال خصم حوالي 20 مليار و351 مليون شيقل من أموال الضريبة الفلسطينية، مُنوهاً إلى أنّ ما سيجري تطبيقه هذا الشهر ليس بالضروري اعتماده بشكلٍ دائم.

ورأى أنّ وزارة المالية نجحت في الحفاظ على المديونية العامة بنسبة 11%من الناتج القومي، مُبيّناً أنّه سيتم العمل على توزيع النقد المتوفر لصرف بنود الموازنة التشغيلية.

وختم بشارة، حديثه بالقول: "صرفنا رواتب الشهداء والجرحى والشهداء كاملة وفق تعليمات الرئيس"، مُشدّداً على أنّ الأموال المتوفرة سيتم صرفها بالطريقة المثلى لتعزيز كافة القطاعات بما فيها القطاع الخاص.

من جهته، أكّد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، على أنّ المرحلة الراهنة صعبة وشائكة، لافتاً إلى إمكانية اتخاذ إجراءات أكثر خطورة على كافة الأصعدة.

وكشفت مصادر فلسطينية مُطّلعة أنّ وزارة المالية في رام الله ستُرسل ظهر الأحد، كشوفات رواتب موظفي السلطة الفلسطينية إلى البنوك المحلية لبدء صرفها مباشرةً.

وأوضحت المصادر لوكالة "خبر"، أنّ كشوفات الرواتب ستصل الأحد إلى البنوك، مُشيرةً إلى أنّه من المرجح بدء صرفها عبر الصرافات عصر غدٍ وعبر البنوك صباح الإثنين.

يُذكر أنّ الحكومة صرفت قبل أيام بتوجيهات مباشرة من الرئيس عباس مخصصات الشهداء والأسرى وعوائهم كاملة، وذلك في إطار رفض القرار الإسرائيلي باقتطاع مخصصاتهم.