ريفلين يهاجم تصريحات نتنياهو بشأن يهودية الدولة

ريفلين ونتنياهو
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

هاجم الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التي قال فيها إن ""إسرائيل دولة اليهود وليست دولة كل مواطنيها".

وقال ريفلين خلال مؤتمر نُظّم في الجامعة العبرية في القدس الاثنين، بمناسبة مرور 40 عاما على اتفاق السلام الاسرائيلي–المصري: "يجب على أولئك الذين يؤمنون بأن إسرائيل يجب أن تكون يهودية وديمقراطية تمامًا، أن يتذكروا أن لإسرائيل المساواة الكاملة في الحقوق لجميع مواطنيها". وفق تعبيره. 

وأضاف: "لا يوجد مواطنون من الدرجة الأولى، ولا يوجد ناخبون من الدرجة الثانية، نحن جميعًا متساوون في صندوق الاقتراع، جميعنا ممثلون في الكنيست". 

وقال نتياهو في جلسة لحكومته أمس، إن "إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية، وهذا يعني أنها الدولة القومية للشعب اليهودي وله فقط، وبالطبع فالدولة تحترم الحقوق الشخصية لجميع مواطنيها، من اليهود وغير اليهود على حد سواء، ولكنها كدولة قومية، إنها ليست لجميع مواطنيها، وإنما فقط للشعب اليهودي". 

وأضاف نتنياهو: "للشعوب الأخرى والقوميات الأخرى والأقليات الأخرى هناك تمثيل وطني في دول أخرى، التمثيل القومي للشعب اليهودي موجود في إسرائيل، إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي وله فقط".