بقيمة 10 مليون دولار

برنامج أمريكي يرصد مبلغًا ماليًا لمن يدلي بمعلوماتٍ عن قيادي بحماس وأسيرة محررة

صالح العاروري واحلام التميمي
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

رصد برنامج أمريكي مختص بمكافحة الإرهاب، مبلغًا ماليًا لمن يدلي بمعلوماتٍ عن قيادي كبير في حركة حماس، وأسيرة محررة.

وأفادت صحيفة "القدس" اليوم الثلاثاء، بأن برنامج "مكافآت العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، رصد مبلغًا ماليًا بقيمة "10" مليون دولار، لمن يدلي بمعلوماتٍ عن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، والأسيرة المحررة أحلام التميمي.

وأضافت الصحيفة، أن البرنامج خصص "5" مليون دولار لكل منهما، حيث نشر المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، إعلانًا عن تلك المكافآت عبر صفحته في "تويتر".

وبدوره، زعم موقع البرنامج، بأن العاروري الذي انتخب في شهر أكتوبر "2017" نائبًا لرئيس المكتب السياسي لحماس، يتولى تمويل وإدارة العمليات العسكرية لحماس في الضفة الغربية، وتم تحديده بأنه يرتبط بعدة هجمات، وعمليات اختطاف، منها عملية خطف المستوطنين الثلاثة في الخليل عام "2014" بينهم نفتالي فرينكل الذي يحمل الجنسية الأمريكية.

يشار، إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت في سبتمبر "2015" أن العاروري "إرهابي عالمي محدد خصيصًا بموجب الأمر التنفيذي "13224" وهو الأمر الذي فرض عقوبات على أصوله المالية"، مُدعية أنه يتنقل بجوازات سفر تحمل عدة أسماء منها اسمه وأخرى وهمية.

كما واتهم البرنامج الأمريكي الأسيرة المحررة أحلام التميمي والتي تحمل الجنسية الأردنية، أنها أوصلت فلسطينيًا فجّر نفسه في مطعم ما أدى لمقتل "15" إسرائيليًا إلى جانب اثنين من المواطنين الأمريكيين، وإصابة أربعة آخرين.

وتقدمت وزارة العدل الأمريكية في "14" مارس "2017"، بشكوى جنائية وأمر بالقبض على التميمي، واتهمتها بموجب القانون الأمريكي بـ "التآمر على استخدام متفجرة خطيرة ضد مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة، ما أدى إلى الوفاة".

وأضاف البرنامج ومكتب التحقيقات الفيدرالي أحلام التميمي إلى قائمة "الإرهابيين المطلوبين" ويعتبرها "مسلحة وخطيرة".

يذكر، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر حركة حماس "منظمة إرهابية أجنبية"، وفقاً لقانون الهجرة والجنسية، وكيان "إرهابي عالمي" محدد.