الصحة تتوصل إلى تغطية شبه كاملة بتطعيم الأطفال ضد السل

تطعيم الاطفال ضد السل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت وزارة الصحة، في بيانٍ اليوم الأربعاء، أنها وصلت إلى تغطية شبه كاملة في تطعيم الأطفال حديثي الولادة ضد مرض السل.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، لمناسبة اليوم العالمي لمرض السل الذي يصادف "24" من الشهر الحالي: إنها تقوم ومنذ العام (1995) بتطبيق نظام (DOTS) في علاج مرضى السل، والذي يقوم على المراقبة  والعلاج المباشرين لهذا المرض.

كما وأوضحت، أن معدل الإصابة بالسل الرئوي يزداد عالميا بمعدل "1.1%" سنوياً، فيما سجلت "29" حالة للإصابة بالمرض في فلسطين في العام (2017)، بمعدل إصابة بلغ "0.65" لكل "100" ألف من السكان، منها "5" حالات في الضفة الغربية بمعدل إصابة "0.19" لكل "100" ألف من السكان، و"24" حالة في قطاع غزة بمعدل إصابة بلغ "1.28" لكل "100" ألف من السكان.

يذكر، أنه فيما يخص السل غير الرئوي فقد تم رصد "20" حالة في العام (2017) بمعدل إصابة بلغ "0.45" لكل "100" ألف من السكان، منها "15" حالة في قطاع غزة و"5" حالات في الضفة الغربية.

وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى أن السل ينجم عن جرثومة (المتفطرة السليّة) التي تصيب الرئتين في معظم الأحيان، وهو مرض يمكن شفاؤه ويمكن الوقاية منه، وينتشر من شخص إلى شخص عن طريق الهواء؛ فعندما يسعل الأشخاص المصابون بسل رئوي أو يعطسون أو يبصقون، ينفثون جراثيم السل في الهواء. ولا يحتاج الشخص إلا إلى استنشاق القليل من هذه الجراثيم حتى يصاب بالعدوى.