شأن وطني عام

حزب الشعب يرفض استثناء بعض الفصائل من مباحثات إحياء ذكرى يوم الأرض مع الوفد المصري

حزب الشعب يرفض استثناء بعض الفصائل من مباحثات إحياء ذكرى يوم الأرض مع الوفد المصري
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، وليد العوض، إنّ بحث سُبل إحياء يوم الأرض والذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة الكبرى، شأن وطني عام.

وأضاف العوض، في تدوينة له بصفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فجر اليوم الخميس، أنّ "بحث إحياء هذه الذكرى بين الوفد المصري وحركة حماس وبعض الفصائل، بمثابة توظفيها بشكل فئوي يعكس نزعة الاستئثار المرفوض".

وبدأ الوفد الأمني المصري برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء أحمد عبد الخالق، منذ مساء الأربعاء، بإجراء مباحثات مكثفة بشأن ملف التهدئة مع حركة حماس والفصائل الفلسطينية في قطاع غزّة.

وبحسب مصادر مُطّلعة، فإنّ الوفد المصري أبلغ قيادة حركة حماس رسالة إسرائيلية مفادها "وقف فعاليات الإرباك الليلي، والمسير البحري، ومسيرات العودة، والمليونية المقررة يوم السبت المقبل" كمقدمة لتقديم تسهيلات في غزّة.

وأشارت المصادر إلى أنّ الرسالة تضمنت المطالبة بوقف مسيرة إحياء ذكرى يوم الأرض المقررة السبت المقبل، أو ضمان عدم اقتراب المتظاهرين من السياج بمسافة لا تقل عن "300" متر، موضحةً أنّ الوفد ما يزال يُجري حتى اللحظة مشاورات مع قيادات الفصائل.

وبيّنت أنّ الوفد أنهى لقاءه مع قائد حماس بغزّة يحيى السنوار وبدأ اجتماعاً موسعاً مع قيادات الفصائل، وذلك في إطار الجهود المصرية لمنع التصعيد، لافتةً إلى أنّ الوفد سيلتقي أيضاً بالهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار خلال الساعات القادمة.

يُذكر أنّ الوفد الأمني المصري، قد وصل مساء الأربعاء، إلى قطاع غزّة قادماً من "إسرائيل" للقاء قيادة حركة حماس وبحث آخر تطورات ملف التهدئة مع الاحتلال.