تفاصيل كلمة أبو الغيط في القمة العربية المنعقدة بتونس

أبو الغيط
حجم الخط

تونس- وكالة خبر

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أن الولايات المتحدة الأمريكية، تُشجع "إسرائيل" على نهب أموال الضرائب الفلسطينية.

وقال أبو الغيط في كلمة له اليوم الأحد، أمام القمة العربية المُنعقدة في تونس: "إنّ العرب بحاجة إلى مفهوم جامع للأمن العربي، لا بد من العمل في إطاره، وإن ما يتهدد العرب في أقصى المشرق، ليس بعيداً عن أقصى المغرب"، مردفًا أنه: "لا مجال لوجود مناطق آمنة لدول في المناطق العربية".

وأعرب عن رفضه لكافة التدخلات الخارجية بالدول العربية، وما تحمله من أطماع ومخططات، موضحًا أن الاحتلال الإسرائيلي، يسعى لاغتنام المكاسب بتثبيت واقع الاحتلال.

ولفت إلى أن "حل القضية الفلسطينية، يكون فقط وفق المبادرة العربية، وعلى أساس حل الدولتين"، مشددًا على أن "حل الدولتين هو الحل الوحيد والممكن للصراع العربي الإسرائيلي".

وفيما يخص الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، قال: إنّ "الجولان هي أراض سورية محتلة بواقع القانون الدولي والاحتلال جريمة وشرعنته خطيرةة"، مشيرًا إلى أن نهج الإدارة الأمريكية، يُشجع الاحتلال الإسرائيلي على العربدة والاستقواء.

ونوه أبو الغيط خلال حديثه، إلى أن أزماتنا من صنع أيدينا، مشددًا على أن الإعلان الأمريكي بشأن الجولان مناقض للشرعية الدولية.

يُذكر أنّ أعمال القمة العربية العادية في دورتها الثلاثين، انطلقت اليوم الأحد في تونس بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث من المقرر أنّ يُلقي كلمة شاملة حول مجمل التطورات والتحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية.