استطلاع رأي: حزب أزرق أبيض سيتغلب على الليكود في الانتخابات الإسرائيلية

الكنيست
حجم الخط

القدس- وكالة خبر

نشرت صحية عبرية اليوم السبت، نتائج استطلاع حول الانتخابات الإسرائيلية، أجرته بالتعاون مع قناة "i24 news"، بواسطة معهد "مأغار موحوت" بإدارة البروفيسور اسحق كاتس، بحيث أظهر أن "اليمين 64 مقعدًا، وأزرق أبيض يتغلب على الليكود" 

ووفقًا لنتائج اسطتلاع أجرته "يسرائيل هيوم"، فإن حزب غانتس "أزرق أبيض" سيتغلب على الليكود، مؤكدًا على أنه "يتوقع حصوله على 32 مقعدًا، مقابل 27 لليكود".

وشمل الاستطلاع" 1002" مواطنين، يمثلون عينة من السكان البالغين في إسرائيل، مع وجود خطأ في أخذ العينات بنسبة "3.1٪ فقط".

وأضاف الاستطلاع أن "معسكر اليمين سيحصل على 64 مقعدًا مقابل 56 لليسار – الوسط، وهذا على افتراض أن موشيه فايغلين رئيس هوية سينضم إلى اليمين على الرغم من محاولته طمس هويته ويعلن أنه لا ينتمي إلى الكتلة اليمينية".

وأوضح الاستطلاع أنه يعتقد "52%" من الجمهور أن "رئيس الوزراء المقبل سيكون بنيامين نتنياهو، بينما "27 ٪" يعتقدون أنه سيكون بيني غانتس، وأن: "21 ٪"" قالوا إنهم "لا يعرفون".

ونوه إلى أنه "يحصل حزب العمل على 10 مقاعد وميرتس على 8 مقاعد، في حين تحصل يهدوت هتوراه على 8 مقاعد ويحصل حزب شاس على 5 مقاعد، أما حزب كلنا فيحصل على 6 مقاعد، وكذلك تحالف أحزاب اليمين، واليمين الجديد".

وأشار الاستطلاع إلى أن: "حزب ليبرمان إسرائيل بيتنا، لن يتجاوز نسبة الحسم"، متوقعًا عدم اجتياز العربية الموحدة والتجمع لنسبة الحسم.

وبين الاستطلاع أنه "ستحصل الجبهة والعربية للتغيير على 6 مقاعد فقط، أي أقل من نصف قوة المشتركة في الكنيست السابقة".

أوضحت الصحيفة أنه حاول الاستطلاع تقييم إلى أين ستذهب أصوات المترددين حيث أوضح أن "26٪ " أنهم يميلون للتصويت لأحد الأحزاب اليمينية، بينما قال "27٪" إنهم يميلون للتصويت لصالح كتلة الوسط و"19٪" قالوا إنهم سيصوتون لأحد الأحزاب اليسارية.

وأثبت الاستطلاع أنه يعارض معظم الجمهور أي بنسبة "46٪"، إنشاء حكومة وحدة تضم الليكود وأزرق أبيض، بينما يؤيدها "31٪" فقط.