اشتية يعلق على إضراب "معركة الكرامة"

اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

علق رئيس الحكومة الفلسطينية المُكلف محمد اشتية، اليوم الإثنين، على إضراب "معركة الكرامة" الذي يخوضه الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال اشتية: إن "الأسرى الفلسطينيين يمثلون في معركة الكرامة والإضراب الذي يخوضونه عنفوان شعبنا الفلسطيني الذي سئِم الاحتلال وظلمه وإمعانه في انتهاك حقوق الأسرى بشكل خاص والشعب الفلسطيني بشكل عام".

وأكد اشتية على أن الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية لن يتركا الأسرى وحدهم في معركتهم في مواجهة السجّان، داعيا الى إسنادهم شعبيا في إضرابهم البطولي.

وأوضح أن "إسرائيل" تتنكر لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة، وتتصرف كدولة فوق القانون، وهو ما يتطلب وقفة جادّة من قبل المجتمع الدولي ومؤسساته لردع الهجمة الإسرائيلية على الأسرى الفلسطينيين وحمايتهم.

 وشدد اشتية على أن حكومته متمسكة بقرار القيادة الفلسطينية بدفع مستحقات الشهداء والأسرى كاملة من باب الوفاء لتضحياتهم، وتعزيزًا لصمودهم الملهم في مواجهة الاحتلال.

وكان الأسرى قد أعلنوا شروعهم بإضراب عن الطعام، لاستعادة إنجازاتهم وحقوقهم التي سلبتها إدارة معتقلات الاحتلال، والحفاظ على ما تبقى منها، وكذلك رفضًا لإجراءات حكومة الاحتلال التنكيلية والتي بدأت بتنفيذها بحق الأسرى منذ شهر أغسطس العام الماضي.

واشتدت وطأة إدارة السجون على الأسرى بعد التوصيات التي أعلنها ما يسمى وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال "جلعاد أردان"، والتي أدت إلى تصاعد حدة المواجهة بين الأسرى والإدارة، ووصلت ذروتها بعد عمليتي القمع الأشد في معتقلي "عوفر، و"النقب" والتي أصيب فيها العشرات من الأسرى.

يُشار إلى أن الأسرى أعلنوا أن الدفعة الأولى التي ستشارك في الإضراب تتمثل بانضمام الهيئات القيادية للتنظيمات، وستكون الدفعات اللاحقة مرهونة بموقف إدارة المعتقلات.