فكرتنا عرض رؤية تحوي أفكارًا جديدة

بومبيو: تصريح نتنياهو حول الضفة لا يؤثر على "صفقة القرن"

بومبيو ونتنياهو
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

صرح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأنه لا يرى في حديث رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الخاص بفرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية المحتلّة، أي ضرر على خطة ترامب المعروفة بـ"صفقة القرن".

جاء ذلك، خلال مقابلة تلفزيونية اليوم الأحد، حيث قال بومبيو "أعتقد أن الرؤية التي سنعرضها للحل تعتبر تغييرًا كبيرًا عن النموذج المتبع لغاية الآن، لقد كانت لدينا أفكار عديدة طوال 40 عاماً، لم تحقق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف: "فكرتنا هي عرض رؤية تحوي أفكارا جديدة مختلفة خاصة، تحاول إعادة تأطير وتشكيل مشكلة كانت مستعصية"، مشيرا إلى أن "إدارة ترامب تريد حياة أفضل لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".

يشار، إلى أن  نتنياهو كان قد صرح بأنه ينوي فرض القانون الإسرائيلي تدريجيا على جميع المستوطنات بالضفة الغربية المحتلّة، وأنه يأمل بأن يتمكن القيام بذلك بموافقة الولايات المتحدة.

ويذكر، أن نتنياهو تعهد بالإبقاء على السيطرة الأمنية الإسرائيلية في الضفة الغربية، وجعل الحكم الإسرائيلي على أكثر من 400 ألف مستوطن في الضفة الغربية رسميا، مؤكدا أن هذا لن ينطبق فقط على الكتل الاستيطانية الكبرى، بل على المستوطنات النائية كذلك.