وزير خارجية روسيا يستقبل المالكي في موسكو

المالكي
حجم الخط

موسكو- وكالة خبر

استقبل وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف اليوم الإثنين، نظيره الفلسطيني رياض المالكي في العاصمة موسكو، على هامش أعمال منتدى التعاون العربي الروسي المنعقد حاليا على مدار يومين.

وأكد لافروف، دعم بلاده غير المشروط لقرارات القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، مشيرًا إلى أن حل وضع مدينة القدس يكون فقط عبر مفاوضات تفضي إلى اقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967، والقدس عاصمة للدولتين،  مجددا رفض بلاده للخطوات أحادية الجانب.

وشدد على أنه رغم  كل ما يحصل إلا أن روسيا ملتزمة بقرارات مبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة التي تدعو إلى سلام عادل وحل يرضي جميع الأطراف، مرحبًا بزيارة الرئيس محمود عباس المرتقبة إلى روسيا الاتحادية.

بدوره، وضع المالكي نظيره الروسي في صورة الأوضاع وتطوراتها على الأرض وما استجد على الساحة السياسية الفلسطينية بتشكيل حكومة جديدة، حيث تقدم لافروف بالتهاني للحكومة وتمنى لها التوفيق.

ونقل المالكي رغبة رئيس الوزراء محمد اشتية للوزير لافروف في تطوير التعاون الفلسطيني الروسي في كافة المجالات، بما فيها زيادة التبادل التجاري، والزيارات لرجال الأعمال في البلدين، إلى جانب أهمية  عمل اللجنة الوزارية المشتركة وضرورة تطوير عملها، إضافة إلى بناء منطقة صناعية روسية في فلسطين. 

وتطرق المالكي للخيارات التي تبحثها القيادة الفلسطينية للتحرك في مواجهة ما يسمى صفقة القرن، وما تقوم به حكومة اسرائيل من سياسات وتضييقات ضد القيادة والشعب الفلسطيني، التي كان آخرها اقتطاع أموال المقاصة.