بضغطٍ مصري

صحيفة تكشف تفاصيل الاتفاق بين إسرائيل وحماس حول "إضراب الكرامة2"

اضراب الاسرى
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة عبرية، اليوم الأربعاء، النقاب عن تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين جهاز الشاباك والأسرى في سجون الاحتلال، حيث أشارت إلى أنه لا يمثل إنجازًا مهمًا لأي من الأطراف وخاصةً إسرائيل، لكنه يعتبر "حلاً وسطاً" أجبرت عليه إسرائيل وحماس بضغط مصري خشيةً من أن يعطل إضراب الأسرى، تحقيق الهدف الرئيسي بتحقيق حالة الهدوء في قطاع غزة.

ورأت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن كلا الجانبين (إسرائيل - حماس) نزلا عن الشجرة في اللحظة الأخيرة، وتوصلا لاتفاق منع تدهور الأوضاع داخل وربما خارج السجون، مشيرةً إلى أن كل طرف اعتبر الاتفاق انجازًا عظيمًا لنفسه، حيث تفاخرت حماس بما حققته، وأشاد الإعلام الإسرائيلي بحكمة وصلابة من أجروا المفاوضات.

وأضافت الصحيفة، أن بنيامين نتنياهو أدرك أن قضية الأسرى ونضالهم ضد نشر أجهزة التشويش يمكن أن يعرقل الهدوء النسبي على حدود غزة، ويعرض نتائج الانتخابات للخطر، لذلك أمر الجهات الأمنية بالتحرك لإنهاء الإضراب من خلال خطوات سليمة.

ولفتت، إلى الدور المصري النشط والكبير لحل القضية والتوصل لهذا الاتفاق. منوهةً إلى أن الوفد المصري عمل من أجل تحقيق الاتفاق منعًا لتفجر الأوضاع ما قد يؤثر على تثبيت الهدوء بشكل أكبر مما هو عليه في الأيام الأخيرة، ويعرض اتصالات تفاهمات تثبيت الهدوء للخطر.

كما وأوضحت الصحيفة، أن إعادة تأهيل غزة لن يكون على المدى القصير في ظل عدم وجود تقدم في ملف تبادل الأسرى، خاصةً وأن هناك فجوات كبيرة في المواقف بين إسرائيل وحماس.