محدث إحياء فعاليات يوم الأسير في مدن الضفة المحتلة

طفل أسير
حجم الخط

الضفة الغربية- وكالة خبر

أحيا مئات المواطنين من أبناء شعبنا، اليوم الأربعاء، فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان/ ابريل من كل عام، وذلك في مهرجانات ومسيرات مركزية.

وفي مدينة نابلس، انطلقت مسيرة حاشدة من المجمع الشرقي، بمشاركة رسمية وشعبية كذلك طلبة المدارس والفرق الكشفية، جابت شوارع المدينة الرئيسية، وصولًا إلى ميدان الشهداء، وحمل خلالها المشاركون العلم الفلسطيني.

ورفع المشاركون اللافتات والشعارات الداعية لنصرة الأسرى وإسنادهم، والمطالبة بحريتهم، وصور عدد من الأسرى والأسيرات وعلى رأسهم الأسير كريم يونس والأسيرة إسراء جعابيص، كذلك صور الأسرى الأطفال، فيما رددوا الهتافات المساندة للأسرى وعائلاتهم، حيث انتهت بمهرجان خطابي.

وفي مدينة أريحا، شارك مئات المواطنين اليوم الاربعاء، في وقفة تضامنية مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، خاصة في ظل الجرائم والانتهاكات التي يتعرضون لها.

وشارك في الوقفة، التي نظمتها هيئة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الاسير، رئيس بلدية أريحا سالم غروف، وأمين سر حركة "فتح" نائل أبو العسل، وممثلو الفعاليات الرسمية والشعبية وفصائل منظمة التحرير وأهالي الاسرى وحركة الشبيبة الطلابية في جامعة القدس المفتوحة.

وأشار محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل إلى أولوية قضية الأسرى، خاصة بالنسبة للقيادة، مردفًا: "نحن هنا اليوم لنوصل رسالة لكل العالم أنه آن الاوان لإنهاء الاحتلال وإنهاء معاناة الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال".

وفي محافظة قلقيلية، نظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير في محافظة قلقيلية، اليوم الأربعاء، وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.

وأكد المشاركون تضامنهم الكامل مع الاسرى، وادانوا سياسة التنكيل والاهمال المتعمد بحقهم، خاصة المرضى والأطفال والنساء، وطالبوا بضرورة تطبيق القوانين الدولية وتوفير الحماية للأسرى.

وفي محافظة جنين، أحيا المواطنون، ذكرى يوم الأسير واستشهاد أمير الشهداء "أبو جهاد"، بمجموعة من الفعاليات الوطنية الداعمة للأسرى، التي تمثلت بتخصيص الحصة الأولى في المدارس للحديث عن معاناة الأسرى، وموجات مفتوحة عبر الإذاعات، ووقفة تضامنية أمام مقر الصليب الأحمر.

ورفع المشاركون في الاعتصام والمهرجان الخطابي أمام الصليب الأحمر العلم الفلسطيني وصور الأسرى، كما وجابت مسيرة شوارع المدينة تقدمتها فرق الكشافة، ورفع خلالها المشاركون العلم الفلسطيني وصور الأسرى، واستقرت على دوار الشهيد أبو علي مصطفى.

وفي محافظة طولكرم، نظم الموطنون وقفة تضامنية وسط ميدان جمال عبد الناصر، ومسيرة حاشدة باتجاه مكتب الصليب الأحمر، بدعوة من اللجنة التحضيرية الوطنية لإحياء يوم الأسير.

ورفع المشاركون من طلبة وكشافة المدارس والجامعات وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والأمنية والفعاليات الوطنية، العلم الفلسطيني واليافطات التي تؤكد الحرية لجميع الأسرى والأسيرات.

أما في مدينة بيت لحم، شارك مئات المواطنين، في المهرجان المركزي لإحياء يوم الأسير الفلسطيني في منطقة السينما وسط المدينة، ثم بمسيرة باتجاه ساحة المهد وسط هتافات تضامنية مع الأسرى.

وفي مدينة رام الله، أحيا المئات من أهالي محافظة رام الله والبيرة، وممثلي الفعاليات والمؤسسات الرسمية والشعبية، يوم الأسير الفلسطيني، بسميرة جماهيرية انتهت بمهرجان حاشد في ميدان الشهيد ياسر عرفات.

وتخلل المسيرة والمهرجان هتافات للمشاركين الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية وصور للأسرى وشعارات تضامنية تطالب بالتدخل للإفراج عنهم، وتندد بسياسات الاحتلال بحقهم.