أبو هولي يُشيد بدعم اليابان للمخيمات الفلسطينية

أبو هولي يُشيد بدعم اليابان للمخيمات الفلسطينية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أشاد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، د. أحمد أبو هولي، بالدعم الياباني المقدم للشعب الفلسطيني في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية، بالإضافة إلى دعم حقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

جاء ذلك اليوم الخميس، خلال ترؤسه الاجتماع الخامس "الختامي" للجنة التنسيقية العليا المشتركة بين دائرة شؤون اللاجئين والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، لمشروع تحسين المخيمات في الضفة الغربية، بحضور ممثل مكتب جايكا في فلسطين طوكيو توشية ابية، وطاقم وخبراء جايكا، ونائب مدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية ميغ أوديت، وممثلين عن دائرة شؤون اللاجئين، ووزارة المالية، والحكم المحلي، واللجان الشعبية في المخيمات، والمراكز النسائية والشبابية، والجمعيات الأهلية.

وقال أبو هولي: "إنّ اليابان تخدم الشعب الفلسطيني من خلال مشاريعها التنموية في المخيمات بالأراضي الفلسطينية دون ثمن سياسي"، لافتاً إلى أنّ مشروع تحسين المخيمات عزّز المشاركة المجتمعية في المخيمات، وحدّد أولويات المخيمات واحتياجاتها.

وأكّد على أهمية  المشاريع المنفذة من خلال "جايكا"  والتي لا تتعارض مع ما تقدمه وتنفذه الأونروا من مشاريع داخل المخيمات، مُشيراً إلى أهمية الشراكة الحقيقية بين كافة المؤسسات داخل المخيمات، لتحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين.

وشكرَ أبو هولي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" لاستمرارها في تقديم المشاريع التي تخدم اللاجئين الفلسطينيين، مُعرباً عن أمله في أنّ تمتد المشاريع للمخيمات الفلسطينية بلبنان وقطاع غزّة وسوريا والأردن.

كما وعّد باعتماد الخطوط الاستراتيجية الناتجة عن المشروع والعمل على صبغ الطابع الرسمي لمنتديات المخيمات كجهة رسمية، والذي سيتم من خلالها تنفيذ كافة المشاريع كونها تمثل الشرائح المجتمعية والمؤسساتية داخل المخيمات مع اللجان الشعبية.

 بدوره، بيّن ممثل مكتب "جايكا" في فلسطين توشيه ابيه، أنّ "جايكا" بصدد تنفيذ سلسلة من المشاريع الحيوية للمخيمات في المرحلة القادمة وفق استراتيجيتها لهذا العام ضمن منهج تشاركي شمولي يساهم في تحديد المشاريع ذات الأولية.

من ناحيتها أبدت وزارة الحكم المحلي الاستعداد الكامل لتقديم المشاركة والمساعدة والمشورة الفنية لتذليل العقبات التي تواجه المشاريع المنفذة في المخيمات.

كما تخلل الاجتماع عرض تفصيلي للمشاريع  الشمولية  المنفذة في المخيمات التي بُنيت بناءً على احتياجات سكان المخيم، وقدمه كل من "علي صوافطة، ونسرين ذوقان، ونانسي الهندي" من طاقم مشروع جايكا عن دائرة شؤون اللاجئين.

يُذكر أنّ اللجنة التنسيقية المشتركة بحثت خلال الاجتماع النتائج النهائية للمرحلة الأولى للمشروع المنفذ في مخيمات الجلزون وعسكر القديم وعقبة جبر خلال فترة تنفيذه من عام 2017 حتى 2019 .