طالب بدعم حكومة اشتية

الطيراوي: لا مفاوضات مع الإسرائيليين في عهد الرئيس عباس

الطيراوي: خطة الدولة الواحدة ما زالت مطروحة ولا مفاوضات مع الإسرائيليين في عهد الرئيس عباس
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء توفيق الطيراوي، إنّ حكومة اشتيه الحالية أخذت كل الدعم من حركة فتح، مُطالباً الشعب الفلسطيني بمنح هذه الحكومة الفرصة للعمل وتقيمها بعد ستة أشهر على الأقل.

وأضاف الطيراوي خلال حديثٍ له عبر قناة "معا" الفضائية، أنّ "إسرائيل لم تتعرض لأي ضغط عربي أو أوروبي من أجل إعادة أموال المقاصة للسلطة"،  داعياً إلى وضع خطة بديلة للتصدي لهذه الخطوة وعدم الرضوخ للإسرائيليين حول رواتب الأسرى وعائلات الشهداء.

وأوضح أنّ حل الدولتين انتهى منذ زمن وذلك بفعل السياسة الأمريكية والإسرائيلية مُشيراً إلى أنّ الرئيس الأمريكي خضع للّوبي الإسرائيلي بعد منح القدس والجولان لـ"إسرائيل".

وتابع: "ترامب لن يتحكم  بالعالم من خلال تدخله في كل الدول وفقاً لمصالحه"، مُشدّداً على أنّ كل هذه القرارات لن ترهب الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه مهما طال الزمان.

ورأى الطيراوي أنّ ما يحدث للفلسطينيين الآن هو بسبب غياب الخطط الاستراتيجية المسبقة والاعتماد على ردة الفعل، مُوضحاً أنّ خطة الدولة الواحدة ما زالت مطروحة في مخيلة القيادة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالتنظيمات، اعتبر أنّ المقاومة الشعبية في فلسطين غير فعالة وبحاجة  للعمل وتجسيد الأقوال لأفعال على الأرض، وعدم الاعتماد على ردات الفعل فقط، مُؤكّداً على أنّ المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين لن تستأنف في فترة الرئيس عباس.

وحول الانتخابات التي جرت في الجامعات الفلسطينية، قال: إنّ "ما جرى عقب انتخابات جامعة بيرزيت من إطلاق للنار هو فعل خطأ ويندرج تحت الفلتان الأمني"، لافتاً إلى أنّ الانتخابات النقابية في الضفة تسير بشكلٍ جيد وسلس بعكس الأجواء الانتخابية والنقابية التي  تغيب عن قطاع غزّة.

وطالب الطيراوي في ختام حديثه، بضرورة  وضع خطة استراتيجية و تنفيذ قرارات المجلس الوطني والمركزي كوقف التنسيق الأمني وإنهاء اتفاقية باريس لمواجهة ردة فعل الإسرائيليين.