لأول مرة في فلسطين

إجراء عملية نادرة لطفلة في مستشفى "الخدمة العامة" بغزّة

إجراء عملية نادرة لطفلة في مستشفى الخدمة العامة بغزّة
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

نجح فريق طبي من قسم القلب والأوعية الدموية في مستشفى الخدمة العامة، برئاسة استشاري جراحة الأطفال د. إسماعيل نصار، وبمشاركة د. هشام الحداد، واستشاري التخدير والإنعاش د. يوسف الدعليس، وطاقم العمليات من إجراء عملية نوعية نادرة للطفلة (م. ش) البالغة من العمر(11 عاماً)، والتي كانت تعاني من نوبات ألم حادة وعنيفة في الخاصرة، منذ سنوات طويلة نتيجة تدلي الكلية في الحوض أسفل البطن.

وأوضح د. نصار أنّ الطفلة حضرت إلى قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بالمستشفى وهي تعاني من آلام متكررة حادة ومستمرة بالخاصرة ينتشر إلى منطقة الأربية، وثقل في منطقة البطن وقشعريرة وغثيان، والتي تسبب لها انسداد متقطع للجهاز الكلوي وعليه تم تحويلها إلى قسم جراحة الأطفال مباشرة.

وأضاف: "تم متابعة الحالة وإجراء كافة الفحوصات اللازمة من تحاليل وصورة أشعة مقطعية CT وMRI للجهاز البولي، وتبين تدلي الكلية أسفل البطن في الحوض خلف المستقيم وبعد دراسة الحالة بشكل مفصل تقرر إجراء عملية جراحية لمعالجة هذه المشكلة وإرجاع الكلية في مكانها الصحيح، واستغرقت العملية مدة ثلاثة ونصف ساعات".

وأكّد د. نصار على أنّ العملية أُجريت بنجاحٍ باهر، حيث جرى رفع الكلية وتثبيتها في جدار الحوض، وغادرت قسم المبيت بعد عدة أيام والآن وهي بصحة جيدة.

ومن ناحيته أشاد المدير العام لمستشفيات الخدمة العامة أ. عوني العكلوك، بأداء فريق العمليات وتحقيقه إنجازات تلو الأخرى، مشيراً إلى أنّ مستشفيات الخدمة العامة تسعى بشكلٍ متواصل إلى استقطاب أمهر الأطباء والاستشاريين بكافة التخصصات مع توفر التجهيزات الطبية الحديثة لتمكنها من إجراء العديد من العمليات الجراحية بنجاح دون اللجوء للسفر للعلاج بالخارج.