ما أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس؟

ما اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

في بداية الحمل ومع تقدم مراحله تشعر المرأة بعدد من الأعراض ومنها الغثيان والتقيؤ والألم في أسفل البطن والظهر.

وإجمالاً تكون هذه الأعراض طبيعية إلا إذا زادت عن حدها، ما يدفع المرأة إلى استشارة الطبيب خشية من حدوث مشاكل أخرى وأبرزها الإجهاض.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق هو: ما أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس؟ وهل الحمل يسبب ألم أسفل البطن؟

"5" أسباب رئيسية وراء ألم أسفل البطن في الشهر الخامس!

بحسب ما تشير التقارير الطبية والدراسات العلمية، فإنه في الشهر الخامس من الحمل تعاني المرأة من ألم حاد في أسفل البطن والرحم والفخذين نتيجة عدة أسباب نستعرضها لك في ما يلي:

  1. نمو الجنين: يزداد نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل إذ يصبح طوله نحو 16 سم، وقد يتجاوز وزنه الـ 200 غرام، وهذا ما يعتبر سبباً أساسياً من أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

  2. توسع الرحم: كذلك من أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس، هو توسع الرحم المعروف أيضاً بتشنج الرحم تشنج استعداداً للولادة. ورغم كون هذا لعارض طبيعياً إلا أنه يقلق النساء اللواتي يختبرن الحمل للمرة الأولى لعدم قدرتهن على التمييز بينه وبين أعراض الإجهاض.

  3. الإمساك: كذلك من أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس هو معاناتها من الامساك في هذه المرحلة ما يخلق ألماً حاداً أسفل البطن.

  4. تسمم الحمل: من الأسباب الخطيرة وراء ألم أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل هو تسمم الحمل الذي غالباً ما يترافق مع ارتفاع في ضغط الدم والبروتين في البول، وهذا ما يستوجب منك التوجه إلى المستشفى سريعاً.

  5. الإجهاض: أخيراً، قد يكون الإجهاض أحد أسباب الآلام التي تصيبك أسفل البطن، لا توجهي عند الطبيب إذا شعرت أن هذه الأوجاع زادت عن حدها.