ووقف الخطابات العاطفية

الرجوب يدعو "حماس" لبدء خطوات عملية تؤسس لجبهة وطنية تواجه صفقة القرن

الرجوب يدعو "حماس" لبدء خطوات عملية تؤسس لجبهة وطنية تواجه صفقة القرن
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

دعا أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، حركة حماس إلى بدء خطوات عملية تؤسس لجبهة وطنية ترتكز على تحصين المشروع الفلسطيني القائم على أساس دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع من حزيران للعام 1967 وعودة اللاجئين.

وقال الرجوب في تصريخ نقلته وكالة الأنباء الرسمية "وفا" اليوم الأحد: إنّ المطلوب من حركة حماس ليس خطاباً عاطفياً بل خطوات عملية تؤسس لدولة فلسطينية مستقلة، مضيفاً: "مفهوم الشراكة يتجسد من خلال عملية ديمقراطية حقيقية، كما جرى مؤخراً من انتخابات مجالس الطلبة في جامعات الضفة الغربية، والتي كان آخرها في جامعتي الخليل وبيرزيت".

وبيّن أنّ المطلوب هو تكريس مفهوم التعددية كاستراتيجية وطنية، وليس اسطوانة يجري الحديث بها بين الفترة والأخرى، مُؤكّداً على أنّ أولى الخطوات الواجب على حماس القيام بها هي إنهاء الانقسام، وإزالة كافة مظاهر سلطتها بغزّة، وعودة الحكومة إلى القطاع لممارسة عملها والقيام بمسؤولياتها كحكومة الكل الوطني الفلسطيني من رفح حتى جنين، من أجل مواجهة ما تُسمى بـ"صفقة القرن".

وأردف الرجوب: "صفقة القرن تسعى إلى شطب القضية الوطنية، وتحويلها من قضية سياسية إلى قضية إنسانية، وهذا هو الطريق الذي آمنت به حركة فتح وعلى رأسها الرئيس محمود عباس"، مُشيراً إلى أنّ "التحديات الموجودة تفرض على الجميع تغليب المصالح العليا للشعب الفلسطيني على أية حسابات أخرى".

وختم حديثه بالقول: "نتطلع إلى وقفة صارمة من فصائل منظمة التحرير، لحماية المشروع الوطني الفلسطيني وحماية المنظمة والعمل الدائم على تطويرها باعتبارها الوطن المعنوي للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات".