هذا ما جاء في اجتماع مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين اليوم؟!

الجامعة العربية
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

عقد، اليوم الأحد، مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين اجتماعاً في دورته الـ80، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة فلسطين.

وقال الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبو علي، والتي ألقاها بالنيابة عنه مدير إدارة فلسطين في قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة حيدر الجبوري، "إننا نجتمع اليوم في ظرف في غاية الدقة تمر به قضية العرب المركزية القضية الفلسطينية في ظل ما يحاك وما يتم تسريبه عن خطة أميركية أطلق عليها "صفقة القرن".

وأضاف، "البيان الصادر عن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد بحضور الرئيس محمود عباس بتاريخ 21-4-2019 أكد رفض أي خطة أو صفقة لا تنسجم مع المرجعيات الدولية الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وحق اللاجئين في العودة والتعويض وفق القرار 194 ومبادرة السلام العربية، ودعم خطة الرئيس لتحقيق السلام والتي قدمها في مجلس الأمن عام 2018.

وشدد أبو علي على أن التعليم يظل هو أحد مقومات صمود الشعب الفلسطيني على أرضه وتشبثه بحقوقه، مشيراً إلى أن الاحتلال الاسرائيلي يستهدف على مدار عقود طويلة العملية التعليمية، من خلال ضرب محاورها الرئيسية الثلاث وهي المعلم، والطالب، والمنهاج.

وأوضح أن الاحتلال يستهدف المنهاج الفلسطيني في القدس الشرقية، من خلال محاولة فرض المنهاج الاسرائيلي على المؤسسات التعليمية فيها لمحو الهوية العربية، كما يعمل على الحيلولة دون إنشاء أي مدارس جديدة أو ترميم المدارس القائمة مما يمثل صعوبات إضافية لعملية التعليم وتهديد خطير لاستمرارها .

ونوّه أبو علي إلى ما تقدمه وزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم الجامعي والعالي في فلسطين من جهود وما تحققه إنجازات على المستويات الإقليمية والدولية، قائلاً "كلنا ثقة بأن اعادة هيكلة مؤسسة التعليم الفلسطينية بوزارتين إحداهما للتربية والتعليم وأخرى للتعليم العالي والذي سيدفع قدما المسيرة التعليمية، ويؤتي بنتائج إيجابية".

وأعرب عن أمله أن يخرج الاجتماع بتوصيات تسهم في تحقيق تقدم المسيرة التعليمية وتحسين جودة تعليم أبناء الفلسطينيين وضمن جودة التحصيل العلمي لهم بما يمكنهم من الارتقاء بمؤسسات دولتهم المستقلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتمكينها من ممارسة سيادتها واستقلالها لترتقي إلى مستوى الدول المتقدمة علميا.

وسيقدم وفد دولة فلسطين في الاجتماع الذي يرأسه وكيل وزارة التربية والتعليم  بصري صالح، فيلماً وثائقياً بعنوان " الأطفال في دائرة الخطر" وهو من إنتاج تلفزيون فلسطين ووزارة التربية والتعليم والتي يحوي تجسيد وتوثيق الممارسات الاسرائيلية والمستوطنين للأطفال في فلسطين ومعاناتهم اليومية في الوصول الى مدارسهم .

يذكر أن الدورة الـ80 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين ستناقش على مدى يوم واحد، واستعراض التقارير المقدمة من الدول، والعملية التربوية والتعليمية في الأراضي الفلسطينية وفِي القدس الشرقية المحتلة والسياسات التهويدية الإسرائيلية وجدار الفصل العنصري وتأثيراته الخطيرة على العملية التربوية والتعليمية، إضافة إلى اعتماد توصيات لجنة البرامج التعليمية الموجهة الى الطلبة العرب في الاراضي المحتلة في دورته 99، ومن المقرر أن يرفع المجلس تقريرا بنتائج أعماله إلى الدورة المقبلة لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول المضيفة في اجتماعه المقبل .