قيادة حماس فى مشهد سياسى جديد ... هل يخرجنا من ازمة الانقسام ؟؟؟

التقاط.PNG
حجم الخط

غازى فخرى مرار

 

 

استمعت بامعان الى خطاب اسماعيل هنية فى لقاء جامع للعديد من الفصائل والرموز الوطنية من المستقلين والمجتمع المدنى . وشدنى الخطاب على غير العاده وقد تابعت المشهد السياسى لحركة وقيادة حماس على مدى اثنى عشر عاما رايت خلاله ان طبيعة هذه القيادة ما زالت متاثرة بقيادة الاخوان المبنية على الكذب والمراوغة والبحث عن المصالح الشخصية والفئوية . وقلت : يبدو ان قيادة حماس تكفر عن سيئاتها هذه المرة من جرائم ارتكطبتها فى حق الوطن والشعب والقضية على مدى اثنى عشر عاما نسيت انها وجهت طعنة الى صميم مشروعنا الوطنى يوم اثرت الانقسام وسخرت المصالح الشخصية على المصالح الوطنية ووافقت على عشرات الاتفاقات لكنها كانت تقف فى كل مرة عن تنفيذ ما تتفق عليه . ان من ابسط ادبيات المقاومه الوفاء للوطن والتضحية من اجل تحقيق مصالحه وهذا لم يكن يحدث فى سنوات حكم حماس . واصغيت من جديد الى كلمات هنيه التى اختلفت هذه المرة فى كثير من مضامينها .تحدث هنية فى هذا الجمع الوطنى من اهلنا الاحبة فى قطاع غزه وكلهم موضع احترام وتقدير وتفاءلت لهذا الحضور المميز وقلت عل وعسى . تحدث هنية عن الوحدة الوطنية وعن اهميتها فى مواجهة صفقة القرن وقال : انه على استعداد ان يلتقى مع الاخ ابى مازن واللجنة المركزية لحركة فتح فى اى مكان وزمان . وتكلم عن الثوابت الوطنية الفلسطينية التى يجمع عليها شعبنا الفلسطينى ورموزه وفصائله المقاومة الشعبية ومختلف خيارات المقاومة , برنامج وطنى مع خطة عمل تحقق انهاء الاحتلال واستعادة الرية مع عدم التفريط بشبر واحد من ارضنا اكد على عروبة القدس عاصمة ابدية لفلسطين واكد على حق اللاجئين فى العوده .واكد : ان لا دولة فى غزه ولا ولة فى رام الله وطن واحد وشعب واحد . حكومة من كل الفصائل والرموز الوطنية . اعادة بناء منظمة التحرير الفلسصطينية من خلال انتخابات نزيهة انتخابات مجلس وطنى وانتخابات رئاسية وتشريعية توصلنا الى قيادات تقود شعبنا فى الوطن والشتات . لم يترك هنية ايا من الثوابت الا وتحدث عنها .واكد على دور مصر راعية الملف الفلسطينى وقدم الشكر الى كثير من الانظمة العربية وطالب التصدى لصفقة القرن على المستوى الرسمى والشعبى وطالب كل الشرفاءفى العالم الوقوف مع صمود شعبنا وحقوقه العادلة .
بعد قليل نقلت الميادين رد فعل حركة التحرير الوطنى الفلسطينى على لسان عزام الاحمد فقل باختصار : ليست المرة الاولى التى نسمع فيها كلام قيادة حماس فقد سمعناه عشرات المرات وفى كل مرة نتفق فيها تنقض هذه القيادة الوعود والعهود , الموضوع ليس بترديد كلام لا ياخذ ولا يجيب المهم التنفيذ ونحن لا نقبل كلاما ولكننا بحاجة الى تحديد خطة تنفيذية تحت اشراف مصر وبضماناتها غير مستعدين ان نتحاور من جديد وقد اتفقنا فى عدد من اللقاءات اخرها اتفاق القاهرة عام 2017 اكنوبر .
من حق قيادة فتح ان تتحفظ على الكلام والوعود التى لم تصل بنا الى نتيجة خلال السنوات الماضية حتى وصلنا الى الوضع المتردى الذى وصلنا اليه الامر الذى جعل شعبنا لا يصدق وعودا من كلا الفصيلين فتح وحماس وشعر ان الفصيلين لا يريدان انهاء الانقسام وسلم امره لله . وتعليقا على خطاب هنية ورد عزام الاحمد اضع المقترحات التاليه :
اولا :- ترعى مصر بعد ان تضع خطة تنفيذية لانهاء الانقسام وبعد التشاور مع الفصائل والرموز الوطنية الفلسطينية مجتمعة ولا يكون اللقاء بين الفصيلين فتح وحماس ولا بد ان تشارك كافة القوى الفلسطينية فى المشورة والبرنامج التنفيذى لانهاء الانقسام متضمنا الانتخابات ومواعيدها وتحديد الاشراف عليها من الجامعة العربية واية جهات عربية ودولية يقرها القوى الوطنية الفلسطينية . بالمشاركة مع لجنة الانتخابات الفلسطينية العامة .
ثانيا :- يتم تحديد موعد انعقاد المجلس الوطنى الفلسطينى باعضائه الجدد الذين تتوفر فيهم شروط العضوية ويتم التوافق الوطنى فى المناطق التى لا يمكن ان تجرى فيها الانتخابات . وتشرف الجامعة العربية على انعقاد المجلس الوطنى الذى سينتخب المجلس المركزى واللجنة التنفيذية من بين اعضائه وهنا نكون قد حققنا اهم قضية فى اعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية .
ثالثا :- تتفق الفصائل والرموز المستقله ومؤسسات المجتمع الوطنى على تشكيل لجنة وطنية تعيد صياغة الميثاق القومى وتلغى التعديل الذى حصل قبيل اتفاق اوسلو كما تضع اللجنة برنامجا وطنيا على اساس المقاومة الشعبية والثوابت الوطنية الفلسطينية فى اقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس العربية يقره المجلس الوطنى فى الاجتماع الاول لانعقاده . ويؤكد على انتخاب مجلس الصندوق القومى من قبل اعضاء المجلس الوطنى فى اجتماعه الاول . وتنتخب اللجنة التنفيذية رئيس مجلس ادارة الصندوق القومى بحيث يكون عضوا فى اللجنة التنفيذية وهذا وفق النظام الاساسى لمنظمة التحرير الفلسطينية .
رابع :-اللجنة التنفيذية بعد انتخابها تكون قيادة الشعب الفلسطينى فى الوطن والشتات وتكون مسؤلة عن ادارة السلطة الوطنية الفلسطينية ويتم بحث وضع السفارات هل تصبح مكاتب لمنظمة التحرير ام تبقى سفارات بعد اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة وتعيد المنظمة بقيادتها الجديده تقييم الوضع الادارى والمالى للسلطة الفلسطينية وتكون مسؤلة عن تشكيل حكومة ائتلاف وطنى تمثل كافة فصائل منظمة التحرير والقوى المستقله وتصبح القرارات بيد اللجنة التنفيذية فى الحرب او السلم وتخرج القرارات من فصيل لوحده . ينتهى قرار الفصيل ويبحث المجلس الوطنى موضوع الامن والمقاومة وكافة القضايا السيادية بما فيها العلاقة مع دولة الكيان والقرارات التى اتخذها المجل الوطنى والمجلس المركزى فى انهاء العلاقة مع دولة الكيان الصهيونى والتنسيق الامنى وبحث انهاء اتفاق اوسلو 
اضع هذه المقترحات بين ايديكم ويمكن اضافة مقترحات اخرى تكمل هذا الوضع ان خلصت النيات لانهاء الانقسام والاستعداد لمواجهة الخطة الامريكية الصهيونية مما تسمى صفقة القرن .ولا بد ان تتم الخطة التنفيذية فى اسرع وقت ممكن للاستعداد لمواجهة صفقة القرن .