ولا أنباء عن موعد صرفها

ما هو رد إسرائيل على المقترحات القطرية بشأن إدخال المنحة إلى غزة؟

المنحة القطرية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن قطر قدمت مقترحات لإسرائيل بشأن إدخال المنحة القطرية إلى قطاع غزة، حيث ردت إسرائيل ردًا سلبيًا على المقترحات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حركة حماس قوله، "إن قطر أخبرت الحركة بأنهم تقدموا خلال الأسابيع الماضية بعدة طلبات لسلطات الاحتلال لإدخال الأموال، إلا أنها قوبلت بردٍ سلبي، أو بالطلب من قطر الانتظار بضعة أيامٍ حتى تكون الظروف سانحة".

وأفادت الصحيفة، بأن إسرائيل ما زالت تمنع وصول السفير القطري محمد العمادي إلى القطاع، في ظل خشية رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من إمكان أن يؤثر السماح بصرف المنحة القطرية على موقعه في مفاوضات تأليف الحكومة.

يشار، إلى أن زيارة العمادي للقطاع كانت مقررة قبل أسابيع، غير أنه أرجأها بناءً على طلب إسرائيلي، وأوفد نائبه خالد الحردان ليحضر افتتاح «مستشفى حمد بن خليفة آل ثاني» في غزة قبل حوالى أسبوع.

وأشارت المصادر، إلى أن عملية التأخير هذه إنما هي تكرار لخطوات مشابهة اتُّخذت قبل أشهر؛ إذ كان العمادي قد ألغى العديد من زياراته لتعذر حصوله على تصريح إسرائيلي، وهو ما اضطر «حماس» في حينه إلى الإعلان عن رفض تسلّم المنحة.

كما وأكدت، على أن عرقلة وصول العمادي تضاف إلى تعقيدات أخرى، تتصل بآلية إدخال المنحة وعدد دفعاتها وكيفية صرفها، وخاصة في ظلّ إصرار قطر على توزيع قسائم شرائية على الأسر الفقيرة، وليس أموالاً.