نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُعلن موعد إجراء انتخاباتها الداخلية

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُعلن موعد إجراء انتخاباتها الداخلية
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر

أعلن نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين د. تحسين الأسطل، تحديد موعد إجراء انتخابات النقابة القادمة وذلك خلال اجتماع عقده مجلسها مساء أمس الإثنين.

وقال الأسطل على هامش مؤتمر تُنظمه مؤسسة بيت الصحافة اليوم الثلاثاء: "تقرر إجراء انتخابات نقابة الصحفيين في يوم 2019/11/29 الذي يتصادف مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني".

وأكّد على أنّ النقابة تسعى إلى أنّ تضم كافة النخب السياسية دون النظر إلى انتماء الصحفي، مُشيراً إلى أنّ باب الانتساب لنقابة الصحفيين مفتوح لكافة الأطياف بعيداً عن الانتماءات السياسية.

ونقابة الصحفيين الفلسطينيين هي منظمة مهنية غير حكومية، ذات طابع تعددي وشخصية اعتبارية مستقلة، تمثل الإطار النقابي الجامع والشامل لكل الصحفيين الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها، ومركزها الرئيسي مدينة القدس؛ ولها فروع أخرى في المحافظات الفلسطينية.

وتأسست نقابة الصحفيين الفلسطينيين عام 1979 تحت اسم "رابطة الصحفيين العرب في القدس"؛ إذ منع الاحتلال الإسرائيلي في حينه أي تسمية تشير إلى فلسطين. 

وعملت النقابة بمسماها الحالي منذ عودة السلطة الوطنية عام 1994، علما ً بأن الصحفيين الفلسطينيين في الداخل والخارج ممثلون في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، بصفته الإطار النقابي لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى أن تم الفصل النهائي بين الكتاب والصحفيين في إطارين نقابيين مستقلين من حيث الاختصاص والمهمة والعضوية؛ لتسهيل قيامهما بالواجبات المنوطة بهما.

كما تمارس نشاطاتها وسياستها وفقاً لقرارات مؤتمراتها العامة؛ وتلتزم بالأهداف والسياسات الوطنية العامة للشعب الفلسطيني؛ وبسياسات منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، في سعيها لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعودة وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.