والتهدئة مع حماس والجهاد

صحيفة تكشف عن موقف نتنياهو من إنشاء منطقة صناعية شرق القطاع

نتنياهو ورئيس مكتبه
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

 

كشفت صحيفة " الشرق الأوسط" عن موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من إنشاء منطقة صناعية شرق القطاع.

نقلت الصحيفة عن مصادر أمنية "إسرائيلية"، إنّ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، يسعى بكل قوته إلى التوصل إلى اتفاق تهدئة مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي؛ لتمرير مهرجان الأغاني الأوروبية (يوروفيجن) الذي سيقام في (14 و18) من الشهر الجاري في تل أبيب.

وشدد المصادر، على أنّ نتنياهو الذي يطلق تصريحات وتهديدات مباشرة، بلغت حد التهديد باغتيال قادة الجهاد قبل يومين، "يتخذ في الواقع مواقف معتدلة، ويعمل على التوصل إلى تفاهمات مع التنظيمين".

وأشارت إلى أنه يقول في اجتماعات القيادات السياسية والعسكرية: إنه يريد منح الفلسطينيين فرصة للتوصل إلى اتفاق خلال هذه الفترة.

ونُقل عن نتنياهو: "نعطيهم فرصة تمرير (يوروفيجن) فإذا استغلوها وتوصلنا إلى تهدئة نكون كلنا رابحين وإذا تقاعسوا ولم يستغلوها، نوجه لهم ضربة، ويكون العالم كله مؤيداً لنا، ومتفهماً لموقفنا مهما فعلنا".

ووفقاً للصحيفة، فإنّه لهذا السبب قَبِل نتنياهو على الفور توصية تقدمت بها المؤسسة الأمنية، تتضمن إعادة إنشاء منطقة صناعية مشتركة تشغل نحو خمسة آلاف عامل فلسطيني من قطاع غزة في منطقة معبر كارني.

وحسب مصدر أمني كبير، فإنّ هذه المنطقة الصناعية ستكون مشابهة لتلك التي كانت تعمل في الماضي في معبر بيت حانون/إيرز شمال القطاع، والتي أوقفت "إسرائيل" نشاطها بعد فك الارتباط مع غزة، ونقلت بعض مصانعها إلى مناطق أخرى.