وإنهاء معاناتهم

بالفيديو: المدمرة بيوتهم يُطالبون "أونروا" بدفع بدل الإيجار وإعادة بنائها

بالفيديو: المدمرة بيوتهم يُطالبون "أونروا" بدفع بدل الإيجار
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - وسيم مقداد ورشاد العمصي

اعتصمت عشرات العائلات الفلسطينية من أصحاب المنازل المدمرة في حرب عام 2014، اليوم الخميس، داخل مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في منطقة الصفطاوي شمال قطاع غزة.

وُتطالب العائلات "أونروا" بدفع مبلغ بدل الإيجار الذي يقدر بـ "200" دولار أمريكي، كانت تدفع لـ"1612" عائلة، حيث أوقفتها أونروا منذ  حوالي 11 شهراً، وللمطالبة بإعادة بناء منازلهم المدمرة.

وقال أحد المشاركين: "بيوتنا هُدمت في حرب عام 2014 وتصرف لنا الأونروا منذ ذلك الحين الإيجارات لكّنها أوقفتها قبل نحو عام، وبعضنا مستأجر منازل للعيش بها، وأصحابها يُطالبون بالإيجار حتى أصبحنا في الشوارع".

وأضاف خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر": "نحن نُطالب بالإيجارات منذ العام الماضي ونريد صرف قيمة الإيجار عن الأشهر السابقة، إلى حين بناء بيوتنا".

وبيّن آخر أنّ "أونروا" أوقفت صرف مخصصات بدل الإيجار عن المدمرة بيوتهم من "11" شهراً، لافتاً إلى أنّ بعضهم اُضطر إلى توقيع كمبيالات لأصحاب المنازل لقاء استئجار منازلهم، ما جعلهم غير قادرين على تحمل الوضع الراهن.

وتابع: "لا يخفى على أحد الوضع الإنساني والاقتصادي السيئ الذي يمر به قطاع غزّة، والآن قضيتنا هي طردنا من المنازل المستأجرة بسبب عدم سداد فيمة الإيجار".

يُذكر أنّ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تُعاني من أزمة مالية حادة تهدد استمرار عملها لخدمة 5 مليون لاجئ فلسطيني، خاصة بعد قطع الولايات المتحدة الأمريكية المساعدات المالية المخصصة لها سنويًا، والتي تشكل 50% من إجمالي تمويلها.