حمدونة: هكذا يستقبل الأسرى في سجون الاحتلال رمضان!

اسرى يدخلون عام جديد
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مركز الأسرى للدراسات يوم الأحد، إنّ حالة من القلق يعيشها الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية بسبب انشغالهم بأخبار العدوان على قطاع غزة، وفى ظل الممارسات والانتهاكات التي يعيشونها في كل شهر رمضان في ظل تجاهل مطالبهم الأساسية والانسانية.

وأشار المركز إلى انتهاكات دولة الاحتلال للقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الثالثة والرابعة المتعلقة بالمادة (86) الخاصة بالشعائر الدينية وممارسة العبادات في السجون والمعتقلات.

وأضاف، أن الأسرى في السجون يستقبلون شهر رمضان المبارك في هذا العام بظروف مأساوية في ظل الانتهاكات المتواصلة بحقهم في كل مناحي الحياة.

وأوضح، أنّ تجاهل إدارة السجون لمطالبهم في كل رمضان " كتوفير مكان مخصص لإقامة الصلاة كما الأسرى اليهود في كل سجن وإدخال الكتب الإسلامية عبر زيارات الأهالي بالعدد المطلوب، والسماح بصلاة التراويح في الساحات العامة في جماعة ، واحضار السحور والفطور في موعده وتوفير المياه والمشروبات الباردة والأجبان، وإعداد الطعام بأنفسهم والسماح لهم بمرفق المطابخ وخروج العمال، وتوفير الحصص الغذائية المناسبة وفق الاتفاقيات الدولية، والسماح بالفضائيات العربية، ومطالب أخرى.

وطالب المركز الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية والمجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للالتزام بما تم الاتفاق عليه في الإضراب الأخير وخاصة في تركيب الهواتف العمومية ليتسنى لهم الاطمئنان على ذويهم في ظل العدوان، والالتزام بالاتفاقيات الدولية، وتعاملها مع الأسرى بموجبها في القضايا الدينية لما لهذا الأمر من قدسية وحساسية.