رمضان كريم ... "إننا امة لو جهنم صبت على رأسها واقفة"

03096321181606583170273831366134.jpg
حجم الخط

بقلم : حمدي فراج

 

فقط عندنا نستقبل "رمضان" بتشييع خمسة وعشرين شهيدا بينهم اطفال ونساء ومقاومون كما يليق بهم ، فنضفي على قدسية الشهر قدسية الشهداء و تكريس تضحياتهم فيبقى عبقهم في أجواء الزمان والمكان خالدا ما خلدت قدسية الشهر الفضيل نفسه .

فقط عندنا يناهز اسرانا المليون ، في خضم مقاومة محتل أرعن امتدت لسبعين سنة دون ان يرف جفنها ، وقابلة للتمديد سبعين سنة أخرى .

فقط عندنا يخرج فتية في مقتبل العمر ، على شاكلة عمر ابو ليلى ومهند الحلبي واسلام ابو حميد وعمر العبد وساجد مزهر والعشرات مثلهم يعدمون في الشوارع وتسارع وحدات الهندسة المتطورة لهدم منازل آبائهم ، وامهاتهم يطلقن الزغاريد .

فقط عندنا يترسم ابراهيم ابو ثريا مقطوع الساقين ليشارك في مسيرات العودة فتسارع وحدات القنص الحضارية الى وضع حد لحياته ، وايقونة فلسطينية اسمها عهد التميمي تصفع جنديا ديمقراطيا، وايقونة اخرى اسمه فارس عودة يجابه المجنزرة بحجر، وأخرى اسمه محمد الدرة يجابه ابوه الرصاص بكفه للذود عنه، ويظل مستغرقا لمعرفة إن كانت يده هي التي خانته ام قوة الرصاصة الامريكية .

فقط عندنا ، يضرب اسرى عن الطعام اياما واسابيع واشهر ، يصومون عن الطعام والشراب ليلا ونهارا في قيظ الزنازين وقرها لمجابهة أحكام الحبس الاداري المعمول بها منذ الانتداب البريطاني قبل مئة عام: علي الجعفري ، خضر عدنان ، ثائر حلاحلة ، محمد القيق ، سامر العيساوي ، غسان زواهرة ، ومؤخرا حسام الرزة وخالد فراج...الخ .

فقط عندنا يستشهد قادة كبار امناء عامون وكذلك ابناؤهم ، مزجوا القول بالفعل : احمد ياسين ابو علي مصطفى ، ابو العباس، ابو جهاد، الرنتيسي ، كنفاني، ابو شرار، ويرزح آخرون في غياهب السجون عشرات السنين ، احمد سعدات ، مروان البرغوثي ، عباس السيد .

ذلك اننا جزء من امة تفطر على زيت الزيتون والزعتر ، يقبّل صغارها ايادي كبارها احتراما ، وينفق الاخ الاكبر على بقية اخوته الصغار حتى لو كان ذلك على حساب مستقبله الخاص، أمة تزج بعمر بشيرها في السجن الذي ما كان يخاطبها الا ملوحا بعصاه، وبحسني مباركها الذي رهن كل مقدراتها بيد اعدائها، وبزين عابديها الذي فر بلا رجعة، و بعزيز تفليقتها الذي طلب صفحها مؤخرا، غير شافع له انه من لدن الحزب الذي حررها من رتق مستعمرها.

ذلك اننا من امة لا تنحني لمخلوق قط : انما تنحني لتعيد المقادير، إن سقطت ان تقوم تتم مهماتها الهادفة / بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة / حطموها على قحف أصحابها / هنا ساحة الالتحام لدك الطغاة وتصفية لدك بقايا عروش توسخ في نفسها خائفة / لا تخف ، اننا أمة لو جهنم صبت على رأسها واقفة . ... "مظفر النواب" .