مؤكدًا على موقفه من سلاح المقاومة

"الحية" يكشف الدوافع وراء جولة التصعيد الأخير على قطاع غزة

خليل الحية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، عن دوافع جولة التصعيد الأخيرة على قطاع غزة، مؤكدًا على أنها جاءت ردًا على عدوان الاحتلال الإسرائيلي واستهدافه للمتظاهرين والمجاهدين، والتلكؤ المستمر في تنفيذ التفاهمات.

جاء ذلك في تصريحٍ صحفي مساء اليوم الأربعاء، وقال الحية:" إنه كان واضحًا بأن الاحتلال يريد تصعيد الأحداث بقنصه للمتظاهرين واغتياله للمجاهدين الجمعة الماضية".

وأضاف الحية، أن الغرفة التجارية تجلت بوضوح في التصدي للعدوان الأخير حينما كانت تضع السياسات وتتفق على الرد ووقت البداية والنهاية.

كما وأشار، إلى أنه في حال ظن الاحتلال أنه سيغتال ويقتل في ظل وجود قيادات من الحركة في القاهرة وأن ذلك سيكبح جماحنا فهو واهم.

وأكد، على أن المقاومة تطور أدواتها باستمرار، مشددًا على أنه لم ولن يكون في يوم من الأيام سلاح المقاومة مطروحاً على طاولة المفاوضات.

وفيما يتعلق بوقف إطلاق النار، أوضح الحية أنه بعدما وسعت المقاومة رقعة قصف المدن المحتلة حتى ٤٠ كيلو مترا بدأ الاحتلال في إرسال الوساطات والحديث عن التهدئة.

وشدد، على أنه لا أحد ساوم المقاومة على وقف مسيرات العودة ولا أن نتحكم بأدواتها ولا نقبل أن يساومنا أحد على ذلك، مشيرًا إلى أن المقاومة في حالة تقييم يومي لمدى التزام الاحتلال بتنفيذ التفاهمات.

وأوضح الحية، أنه لا خيار أمام الاحتلال سوى أن ينفذ التفاهمات، مؤكدا أننا "لسنا هواة حروب أو دماء".

كما وحذر الحية  من أنه إذا بقي الحصار على غزة يمكن أن تتفجر الأمور في أي لحظة"، مبينا أنه "ما دام الاحتلال والحصار قائمين، فلن تنعم المنطقة بالهدوء".

وأشار، إلى أن هناك صاعقين يتحملهما الاحتلال، يمكن أن يفجرا الساحة في أي وقت، الأول هو الاحتلال والثاني هو الحصار، مستطردا : "لسنا هواة حروب ودماء، نحن نريد أن ينتهي الحصار والاحتلال".

ووجه الحية رسالة لجميع الأطراف قائلا : "أزيلوا عناصر التفجير، الحصار والاحتلال"

وعلى صعيدٍ آخر، شكر الحية، جهود دولة قطر في التخفيف مع معاناة شعبنا في قطاع غزة وفلسطين، وكذلك مصر على دورها تجاه القضية الفلسطينية

وفيما يتعلق بالمصالحة، قال الحية : " أيدينا ممدودة وجاهزون لدفع كل استحقاقات مصالحة وطنية شاملة وفق أسس وطنية واتفاقات 2006 و2011".

وأضاف : "مستعدون لتحقيق الوحدة الوطنية على أساس الشراكة"، مستبعدا أن يصل الجانب المصري إلى "مغادرة قناعة ضرورة الوحدة الفلسطينية".