بيان صحفي من وزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي للتمريض

ممرض
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكدت وزارة الصحة، اليوم الأحد، على أن 12558 ممرضًا وممرضة وقابلة يعملون في مختلف القطاعات الصحية، ويشكلون 39.4% من القوى الصحية العاملة في فلسطين.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، لمناسبة اليوم العالمي للتمريض، الذي يصادف اليوم الأحد، إن مهنة التمريض خطت في فلسطين خطوات كبيرة وساهمت بشكل فعال جدا في تطور الطب والخدمات الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني.

وشددت على أن عدد التمريض العامل في وزارة الصحة زاد بنسبة 167% منذ تسلم الوزارة لمسؤولية الوضع الصحي في فلسطين في بداية العام 1995.

ويعمل حاليا في وزارة الصحة في المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية 4,262 ممرضة وممرضا وقابلة يشكلون 64.3% من الكوادر الصحية العاملة في وزارة الصحة، و31.3% من مجموع العاملين في وزارة الصحة.

وفي كانون الثاني عام 1974، تم اختيار يوم 12 أيار للاحتفال بيوم التمريض العالمي، الذي يوافق الذكرى السنوية لميلاد فلورنس نايتينجيل التي اشتهرت بأنها مؤسسة التمريض الحديث.

وتقوم وزارة الصحة بدعم وتطوير هذه المهنة من خلال الدورات والبعثات والمنح الدراسية وتحسين الوضع المادي والأمان الوظيفي، حيث أدى ذلك إلى الهجرة العكسية في كوادر التمريض من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي لوجود هذه الميزات.