بولندا تلغي زيارة وفد إسرائيلي إلى وارسو

بولندا
حجم الخط

وارسو - وكالة خبر

ألغت وزارة الخارجية البولندية اليوم الاثنين، زيارة وفد إسرائيلي إلى العاصمة وارسو، الذي كان مقررًا أن يبحث في "استعادة أملاك يهودية" من فترة المحرقة "الهولوكوست" إبان الحرب العالمية الثانية.

وذكرت مصادر إسرائيلية، أن هذا الإلغاء يعني أن بولندا ترفض استقبال الوفد الإسرائيلي، ما يلوّح بأزمة في العلاقات بين الجانبين، حيث اتخذ هذا القرار بعد إجراء تغييرات على تركيبة الوفد في اللحظة الأخيرة، وأنه نابع من الإعلان الإسرائيلي عن أن الزيارة ستركز على موضوع "استعادة الأملاك اليهودية".

من جانبه، قال مسؤول بولندي في تصريح صحفي: "لن يُمنع إسرائيليون من المجيء إلى بولندا والتحدث حول الموضوع، ولكن فيما يتعلق بالرغبة في التحدث حول تعويضات، فإن موقفنا هو أن الألمان هم المسؤولون عن الجرائم ضد اليهود التي ارتكبت في الأراضي البولندية خلال المحرقة، ولذلك إذا كانوا معنيين بالمطالبة بالأملاك التي لا ورثة لها كتعويض على أضرار، فليطالبوا الألمان".

وتظاهر آلاف البولنديين في وارسو، في الأيام الأخيرة، ضد قانون سنه الكونغرس الأميركي ويتعلق باستعادة أملاك اليهود من فترة المحرقة، حيث طالبوا بألا تتدخل الولايات المتحدة في شؤون بولندا الداخلية، واتهموها بأنها تفضل مصالح اليهود على مصالح بولندا.