صحيفة تكشف عن رسالة نقلتها "حماس" للوسطاء بشأن التفاهمات الأخيرة

اموال قطر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية عن رسالة نقلتها "حماس" للوسطاء بشأن المنحة القطرية والتفاهمات الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة حماس قوله، إنّ الحركة نقلت عبر الوسطاء رسالة بأن المنحة القطرية إلى غزّة ليست كل التفاهمات التي يجب تنفيذها بصورة عاجلة، لأن البنود تشمل ملف الأسرى الذي لا يزال الاحتلال يتلكأ في تنفيذ الاتفاق الأخير معهم ما يهدد بتفجير الأوضاع مجدداً.

وحسب المصدر، فإن حماس أبدت للوسطاء ارتياحاً بعد إدخال الأموال وهو ما سيسهم في استمرار حالة الهدوء.

وأضاف المصدر، أنّ الوسطاء نقلوا طمأنة إسرائيلية فحواها تنفيذ جميع بنود التفاهمات قريباً، بما في ذلك مشاريع الكهرباء والبنية التحتية والتشغيل المؤقت، بالإضافة إلى البنود التي اتُفق عليها حول ملف الأسرى.

وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير القطري محمد العمادي قد التقى نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط في مكتبه بمدينة غزة أمس.

واستعرض السفير العمادي جهود دولة قطر للتخفيف عن سكان قطاع غزة، والتي كان آخرها التوجيهات السامية لسمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتقديم منحة بقيمة "480" مليون دولار أمريكي للشعب الفلسطيني، خُصص منها "180" مليون دولار لقطاع غزة.

يشار إلى أن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي فجر الاثنين، إلى القطاع عبر معبر بيت حانون/ايرز، من أجل متابعة سير عمل اللجنة القطرية في القطاع.