اعتقد هناك حرب على إيران

ناصر اللحام.jpg
حجم الخط

د. ناصر اللحام

 

أعتقد \ هي كلمة وهي شبه جملة ، هي ظرف وهي زمان .. يستخدمها العرب للهجوم وللدفاع ، للهروب وللتملص . للإستغباء وللتذاكي ، للشد وللتراخي .

تستخدمها أجهزة الأمن لاعتقالك وتعذيبك لان المحقق يعتقد انك " ابن كلب" وتريد العمل ضد النظام ، وتستخدمها المعارضة لتشويه كل ما يفعله النظام حتى لو كان بناء مستشفى .

يعتقد الحاكم العربي أن الشعب يحبّه ، وتعتقد الجماهير أن القيادة تحب الوطن . يعتقد الفقير أن الجوع إمتحانا للصبر ويعتقد الغني أن أولاده أذكياء جدا .

تعتقد أمي أنني أفضل رجل على وجه الأرض ، ويعتقد أبي أنها لم تحسن تربيتي ,  وكان يجب ألا أتدخل في السياسة لان السياسة " تياسة ".

إعتقد الفلسطينيون أن العرب لن يتركوهم لوحدهم في نكبة 1948 وان الجهاد المقدس يجمع السلاح من بين يدي المقاتلين ليقوم لاحقا بتحرير الارض المحتلة ، واعتقد العرب ان الفلسطينيين شعب قوي سيتدبر أمره لوحده . اعتقد اليسار أن الاتحاد السوفييتي سيحارب إسرائيل ولكنه كان أول دولة في العالم تعترف بإسرائيل .

اعتقد القوميون أنهم الأفضل والأكفأ والأقوى حتى تحوّلوا إلى أحزاب دكتاتورية معفّنة وفاسدة وفاشية لا ترى إلا نفسها . اعتقدت الحركات الإسلامية أنها خليفة الله على الأرض وأنهم المؤتمنون على العباد ،  فأحرقوا البلاد والعباد .

إعتقد أبو عمار أن الانتفاضة الثانية حل ، وإعتقد ابو مازن أن وقف الانتفاضة الثانية حل . اعتقدت حماس أن غزة حل ، واعتقد غزة أن مصر حل ، واعتقدت مصر أن غزة مشكلة . واعتقدنا ونعتقد ويعتقدون .

اعتقدنا ان صدام حسين سوف يهزم العلوج وأنه سيقوم بتقطيع جيشهم الزاحف نحو بغداد كما تقطّع الافعى اربا اربا . ولم نعتقد أن جيش يتكوّن من 6 مليون جندي سيختفي عن الرادار مرة واحدة ومن دون مقدمات !!

يعتقد قادتنا ، وتعتقد أحزابنا ، وأولادنا وزوجاتنا ... وصرنا نجلس من اجل أن نعتقد ومن لا يعتقد يعتقل .

نعتقد أن وكالة الغوث أهم من السلطة الفلسطينية ، كما اعتقدنا أن الدبابات الإسرائيلية التي احتلت بيت لحم عام 1967 هي دبابات الجيش العراقي . نزل الرجال الى الشارع وهتفوا أهلا بالأبطال أهلا بالجيش العراقي . فقال لهم ضابط هاجانا صهيوني : اخرس يا حج وانصرف إلى بيتك أحسن لك وارفع راية بيضاء فوق منزلك . عادوا منكسرين ورفعوا وجوه المخدات فوق منازلهم المتهالكة في مخيمات للاجئين .

الشيخ على منصة الخطابة في المسجد يعتقد انه الوكيل الحصري للسماء \ الراهب في الكنيسة يعتقد انه المنقذ المخلص \ الرئيس يعتقد أن لديه أفضل طواقم وأنظف أدوات \ الحاشية تعتقد ان لديها أفضل زعيم \ جامعة الدول العربية تعتقد انها أهم من حلف الناتو \ والعاشق المغفّل يعتقد ان الطائشة تحبّه \ وتعتقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير  أننا شعب الجبارين وأننا سنأكل صفقة العصر بأسناننا وأظافرنا وندافع عن بقائهم على رؤوسنا حتى اّخر ولد من أولادنا  .

تقرأ الصحافة العربية وتجد أن الجميع يعتقد أن هناك حرب على ايران \ أو لا يعتقد أن هناك حرب على ايران .. ولا يوجد أي قناة او صحيفة لها مصدر عربي موثوق خاص بها ( غير مترجم ) يشرح للمواطن العربي اذا كان هناك حرب أم لا . 

ماذا سيفعل ترامب بالسعودية ودول النفط بعد الحرب على ايران ؟ ماذا سيفعل ترامب بالقيادات الفلسطينية بعد صفقة القرن ؟ ماذا سيفعل نتانياهو بالضفة الغربية بعد تشكيل حكومته ؟ ماذا ستفعل حماس بأهل قطاع غزة بعد أن يعتقد المصريون ؟

نعتقد ، ونعتقد ، ونعتقد .

الجميع يعتقد الا اسرائيل .

 اسرائيل لا تعتقد . إسرائيل تخطط وتنفذ ولا تترك شئ للصدفة .