إضراب وفعاليات حاشدة

الفلسطينيون يُحيون ذكرى النكبة الـ"71" في الوطن والشتات

النكبة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

من المقرر أن يُحيي الفلسطينيون اليوم الأربعاء، ذكرى النكبة "71" التي توافق 15 مايو/ أيار حيث يعم الإضراب الشامل قطاع غزة، وفعاليات شعبية في مختلف محافظات الوطن والشتات وكل أماكن تواجد الفلسطينيين.

وأعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في بيان وصل وكالة "خبر" في وقت سابق، عن إضراب شامل اليوم الأربعاء، بمناسبة الذكرى الـ"71" للنكبة الفلسطينية، مشددة على ضرورة الالتزام به.

وناشدت الهيئة، جماهير شعبنا للمشاركة في مليونية العودة على الحدود الشرقية للقطاع اليوم، مؤكدة على أهمية استمرار مسيرات العودة بطابعها الشعبي والسلمي.

في السياق ذاته، دعت القوى الوطنية والإسلامية لمحافظة رام الله والبيرة، لأوسع مشاركة في فعاليات حق العودة والتي تنطلق الساعة 11 ظهرًا من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات باتجاه مركز مدينة رام الله والبيرة.

كما دعت القوى لاعتبار يوم الجمعة المقبل "يوم تصعيد" على نقاط التماس والاحتكاك مع الاحتلال وفي المواقع التي تشهد فعاليات أسبوعية أيام الجمع.

وشكلت نكبة فلسطين "1948" محطة سوداء في التاريخ الحديث للشعب الفلسطيني، فمن ناحية تم طردهم من وطنهم وأرضهم وجردوا من أملاكهم وبيوتهم، ومن جهة ثانية شردوا في بقاع الأرض لمواجهة كافة أصناف المعاناة والويلات وتسببت في تحويل مئات آلاف الفلسطينيين إلى لاجئين، وعشرات الآلاف إلى مهجرين في وطنهم ممن يرون بلداتهم وأراضيهم، وأحيانا منازلهم، وهم يحرمون منها.

ورغم تشريد أكثر "800" ألف من أبناء شعبنا من وطنهم ومنعهم من العودة إليه، ورغم اقتراف جريمة التطهير العرقي التي ارتكبت خلالها العصابات الإسرائيلية أكثر من "70" مجزرة، ودمرت أكثر من "531" قرية ومدينة بالكامل، إلا أن شعبنا ومصمم على البقاء في أرضه حيث بلغ إجمالي تعداده في العالم مع نهاية "2018" حوالي "13.1" مليون نسمة، ما يشير إلى تضاعف عدد الفلسطينيين أكثر من "9" مرات منذ نكبة "1948"، أكثر من نصفهم "6.48" مليون نسمة في فلسطين التاريخية (1.57 مليون في المناطق المحتلة عام 1948).