هل انت هذا القائد سيد هنيه؟

غيرشون باسكين.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

بقلم : غيرشون باسكين

"نلتزم ببناء سلام كامل وعادل ودائم." نيلسون مانديلا

إن أعظم قادة العالم على مر التاريخ هم أولئك الذين فعلوا ما هو غير متوقع ، وأولئك الذين تخطوا القيود التي كانوا يعيشون فيها ، والذين جلبوا الأمل والازدهار والحرية لشعوبهم, هؤلاء هم الأشخاص الذين صنعوا التاريخ بدلاً من أن يصبحوا مجرد تاريخ ثم نسو.

لقد عانى الشعب الفلسطيني بشكل كبير منذ أكثر من 70 عامًا وما زالوا يعانون و يتفاقم الفقر والصراخ في غزة من سنة إلى أخرى, شباب غزة يعيشون دون أمل وقد سأموا من سماع وعود فارغة بالعودة إلى وطن لم يعرفوه قط! انهم جميعا يريدون الحرية … إنهم جميعا يريدون أن تكون فلسطين حرة ولكن في مواجهة الواقع الرهيب الذي يعيشون فيه اليوم وأكثر من أي شيء آخر ويريدون مغادرة غزة ، يريدون الذهاب إلى مكان آخر وهم يعرفوا أن هذا ليس من المرجح أن يحدث.

لذلك فان ثاني أفضل شيء يحلمون به هو الحصول على وظيفة في إسرائيل وهذه هي الحقيقة المحزنة وبالنظر من الخارج إلى غزة ، يبدو أن شباب غزة وهم يمثلون الغالبية العظمى من الناس الذين يعيشون هناك وهم لم يعودوا يريدون الموت من أجل فلسطين بل يريدو أن يعيشوا من أجل فلسطين, يريدون أن يعيشوا من أجل أنفسهم وهؤلاء الشباب يريدون مهنة و يريدون التعليم و يريدون الزواج وبناء منزل و يريدون التحرك بحرية و يريدون حياة.

السيد هنية - أنت واحد من الناس الذين نشأوا في مخيم للاجئين وواجهت معاناة كبيرة في حياتك, لقد دفنت الكثير من أصدقائك وزملائك وعائلتك والآن انت قائدهم. فأي نوع من القادة تريد أن تكون؟ ماذا تريد أن تترك لشعبك؟ يمكنك الاستمرار في أن تكون القائد الذي يتمسك بالحلم الكبير لفلسطين - من النهر إلى البحر - القائد الذي يستمر في تقديم "وعد فارغ" بالعودة. أو يمكنك أن تكون القائد الذي يدرك أن الحياة الحقيقية تتعلق بمواجهة الواقع وتعظيم الفرص لصالح شعبك. إسرائيل حقيقة واقعة! هل تعلم أن إسرائيل لن تذهب إلى أي مكان ولن يهرب شعب إسرائيل. إسرائيل دولة قوية للغاية ولن تهزمها صواريخ القسام أو أي سلاح آخر يمكن أن تصنعه حماس في غزة.

قبلت حماس رسمياً صيغة الدولة الفلسطينية في حدود عام 1967. لم يكن هناك أي قبول بوجود إسرائيل أو شرعيتها.

الشعب الفلسطيني هو شعب واحد سواء كانوا يعيشون في الضفة الغربية أو القدس الشرقية أو غزة أو إسرائيل أو الشتات. ينقسم شعب فلسطين اليوم إلى نظام سياسي مكسور له نظامان منفصلان. الشعب الفلسطيني بحاجة إلى الوحدة ولقد أثبت التاريخ أن الوحدة تتحقق على أفضل وجه من خلال مواجهة التحديات بنتائج إيجابية وفي التاريخ تم ذلك من خلال حرب ناجحة مع الهزيمة الكاملة للعدو كنتيجة, كان ذلك في الماضي! حروب اليوم لا تُنتصر فيها الهزيمة الكاملة للعدو. تأتي الوحدة أيضًا من مواجهة تحدي بناء الدولة و بناء أمة تنقلها من رماد وتدمير الحرب إلى إنجازات شعب فخور وسعيد مع وعد بمستقبل الحرية والتحرر والازدهار والنجاح.

أي زعيم تريد أن تكون سيد هنية؟ هل تريد أن تقود شعبك إلى مستقبل واقعي من النجاح أم أنك تريد الاستمرار في قيادتها إلى جولة من حرب لأخرى؟ يمكنك الوقوف ومواجهة الأمة وإلقاء خطاب من شأنه أن يغير الواقع إلى الأبد. فعل الرئيس السادات ذلك في الماضي وأعاد سيناء بالكامل إلى مصر ومنع الحروب الآن لمدة 40 عامًا. أعلم أن الشعب الفلسطيني لا يعجبه السادات - لكنه كان قائدًا مصريًا فخورًا فعل ما يعتقد أنه أفضل لمصر وللشعب المصري وصنع التاريخ. في تشرين ثاني 1977 ، فاجأ السادات شعبه والعالم بأسره عندما تكلم أمام برلمانه قائلاً: "لا بد أنك سمعتني أقول إنني سأذهب إلى نهاية العالم لأدخر إصابة أحد رجالنا ، وأكثر من ذلك بكثير وفاة واحد ويجب أن تتفاجأ إسرائيل كثيراً لسماعي اقول إنني مستعد حتى للذهاب إلى الكنيست ومناقشتها ". ثم صدم رئيس وزراء الليكود بيغن العالم عندما دعا السادات - أقوى وأكبر عدو لإسرائيل في ذلك الوقت للمجيء للكنيست و إلى القدس للتحدث مباشرة إلى شعب إسرائيل وقادته. والباقي كما يقولون… تاريخ.

تحتاج فلسطين إلى السادات ، تحتاج فلسطين إلى نيلسون مانديلا ، ومارتن لوثر كينغ ، وهو زعيم حكيم وقوي يقود الشعب إلى نصر الحرية والسلام والازدهار. قائد مثل هذا يأتي مرة واحدة فقط على مر الأجيال. هل أنت الزعيم؟

قام الدكتور غيرشون باسكن بإدارة وتشغيل قناة خلفية مباشرة وسرية من المفاوضات مع الدكتور غازي حمد والتي أدت إلى صفقة شاليط في عام 2011