مدتها 12 ثانية

هزة أرضية خفيفة تضرب مناطق مختلفة من فلسطين المحتلة

هزة ارضية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد مواطنون في قطاع غزة مساء اليوم الأربعاء، على أنهم شعروا بهزةٍ أرضية استمرت لأكثر من 12 ثانية في مناطق مختلفة من فلسطين المحتلة.

ومن جانبه، أفاد موقع "0404" العبري، بأن إسرائيليين شعروا مساء اليوم بهزة أرضية خفيفة وسط الكيان.

وبدوره، ذكر موقع "عرب 48" أن سكان كل من القدس، تل أبيب، حولون، سديروت، نهاليم، جفعتايم، ريشون لتسيون، كفار سابا، بئر السبع، نتيفوت، كريات جات وموديعين، شعروا بالهزة الأرضية.

ونقلت القناة 12 العبرية عن المعهد الجيوفيزيائي تأكيده أن الهزة الأرضية التي شعر بها السكان مؤخرا كانت بقوة 4.6 ريختر ومصدرها عرض البحر بين الخضيرة وحيفا على بعد حوالي 200 كيلومتر من الساحل.

ولم تسفر الهزة عن أية أضرار مادية أو خسائر بالأرواح.

يشار إلى أن فلسطين ضربت في السنوات الأخيرة أكثر من "30" هزة أرضية تزيد على درجتين وفق سلم ريختر، وكانت 7 هزات منها تزيد على 3 درجات.

وفي عام 1927، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر الأراضي الفلسطينية، وكان مركزه في عين جدي (محيط البحر الميت)؛ فتسبب بقتل نحو 300 شخص وجرح الآلاف؛ ودمر أجزاء من صفد وطبريا وبيسان ونابلس.

وشهدت فلسطين مؤخرًا سلسلة هزات أرضية خفيفة، وسط تحذيرات من أن التتابع في الهزات الخفيفة يشير إلى إمكانية حدوث هزة قوية مدمرة مستقبلاً، ولا سيما أن فلسطين تقع في منطقة جغرافية نشطة زلزالياً منذ آلاف السنين، يطلق عليها منطقة "الانهدام".

ويذكر أنها تنحصر بين الصفيحة العربية والأفريقية، وتبتعد كل منهما عن الأخرى 5 إلى 7 ملم سنويًا، ما يعني أن هناك ضغطاً على الصخر سيؤدي لعجز طبقات الأرض عن تحمل ذلك، ثم حدوث هزات أرضية.