مسؤول إسرائيلي: مصر تعمل على تحقيق التهدئة بغزة على 3 مراحل

حدود غزة
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أكد مسئول إسرائيلي اليوم الأحد، على أن "جمهورية مصر تقوم بوساطة لتحقيق التهدئة في غزة بين حركة حماس وإسرائيل وتقوم على ثلاثة مراحل وهي المرة التاسعة التي تبذل فيها القاهرة جهودها وقدرتها على تحقيق وقف إطلاق النار".

وقال السفير الإسرائيلي السابق في مصر إسحاق ليفانون، إنّ: "مصر اكتسبت خبرة طويلة في تحقيق الوساطات المقبولة على كل الأطراف، التي تتضمن تلقائيًا الذهاب لتحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية بين حركتي حماس وفتح".

وأضاف: "مصر معنية بعودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة للسيطرة عليه، بدلًا من حماس، ولا تبدو مصر محبطة من فشل محاولاتها لإنجاز هذه المصالحة، على اعتبار أن عودة السلطة إلى غزة سيأتي معها مزيد من الهدوء والاستقرار".

وأوضح أن "الهدوء طويل الأمد في غزة، وعودة السلطة الفلسطينية إليها من خلال المصالحة، سيدفع مصر للعمل على حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فالقاهرة تؤمن بأن التسوية بعيدة المدى، وعودة عباس إلى غزة سيمنح إسرائيل أمنًا واستقرارا لا يبدو أنها تتنازل عنهما".

يذكر أن وفودًا مصرية وقطرية وأممية، تُجري منذ عدة شهور مشاورات وساطة متواصلة، بين الفصائل بغزة، وإسرائيل، بغرض التوصل لتفاهمات "نهائية"، تقضي بتخفيف الحصار عن القطاع، مقابل وقف الاحتجاجات الفلسطينية قرب الحدود.