المُهلة الأخيرة

اجتماع حاسم بين نتنياهو وليبرمان اليوم وغزة هي العقبة!

ليبرمان ونتنياهو
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن اجتماعاً حاسماً سيُعقد اليوم الأربعاء، بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان؛ مع اقتراب المهلة الأخيرة الممنوحة للأول لتشكيل حكومة جديدة.

وبحسب القناة "الثانية" العبرية، فإن هذه "هي المرة الأولى التي يفشل فيها زعيم الحزب الأكبر في تشكيل حكومة منذ تأسيس الكيان، حيث فشل نتنياهو حتى الآن في التوقيع على أي اتفاق مع أي من الأحزاب اليمينية".

يأتي ذلك بعد أيام من تجميد ليبرمان مفاوضات انضمامه للحكومة مع وضعه لعدة شروط وعلى رأسها انتهاج سياسة عدائية وحازمة مع قطاع غزة ورفضه لأي تفاهمات هناك.

وقالت القناة: إنه "وبعد انتهاء الأسبوع الأخير من المهلة الممنوحة لنتنياهو لتشكيل الحكومة فسيعاد الأمر إلى الرئيس الإسرائيلي لإعطاء قراره بهذا الخصوص".

وأوضحت أن من بين الخيارات تكليف زعيم تحالف "أبيض أزرق" بيني غانتس بتشكيل الحكومة، أما الخيار الأخير فهو العودة للإسرائيليين عبر انتخابات جديدة.

في السياق، قال كبار مسؤولي حزب "إسرائيل بيتنا" إن هناك تقدماً أحرز في مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي مع حزب الليكود.

وفقاً لقناة "كان" العبرية نقلاً عن كبار مسؤولي الحزب، فإن "في المحادثات التي جرت بين نتنياهو وليبرمان، تم إحراز تقدم في القضايا الأمنية والسياسة المستقبلية فيما يتعلق بقطاع غزة وحركة حماس".