حدث في مثل هذا اليوم 5/25

من الذاكرة.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

1909 - القوات الفرنسية تحتل جنوب المغرب.

1925 - رضا خان ينصب نفسه شاهًا لإيران، وكان أول ملوك الدولة البهلوية في إيران، حيث قام بانقلاب عسكري عام 1921، وأصبح وزيرًا للحرب ثم رئيسًا للوزراء قبل أن ينصب نفسه حاكمًا.

1926 - انتهاء حرب الريف في المغرب باستسلام قائدها الزعيم عبد الكريم الخطابي إلى القوات الفرنسية.

1942 - ألمانيا تبدأ هجومها على ستالينجراد والقوقاز خلال الحرب العالمية الثانية.

1946 - الأمير عبد الله يصبح ملكًا على إمارة شرق الأردن بعد مبايعتة كملك، وتغيير اسم الإمارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

1963 - 30 دولة أفريقية تعلن تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا.

1979 -إسرائيل تنسحب من مدينة العريش وتعيدها إلى مصر بموجب اتفاقية كامب ديفيد.

بدء أول مفاوضات بين مصر وإسرائيل حول إقامة حكم ذاتي فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

1985 - أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يتعرض لمحاولة اغتيال وذلك عندما حاولت إحدى السيارات الواقفة عند الرصيف الأوسط من الطريق اقتحام الموكب الذي كان في طريقه إلى مكتب الأمير في قصر السيف مما أدى إلى انفجارها بما تحمله من مواد متفجرة وإحتراق عدد من سيارات الموكب والسيارات الأخرى القريبة، وأسفر الحادث عن سقوط ثلاثة قتلى إضافة إلى الجاني وأصيب عدد كبير من جراء الإنفجار.

2000 - جيش الاحتلال الاسرائيلي ينهي إنسحابه من جنوب لبنان، وقد جاء هذا الإنسحاب نتيجة الضغوط الكبيرة التي أحدثتها عمليات المقاومة اللبنانية.

2008 - مجلس النواب اللبناني ينتخب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية اللبنانية بعد فراغ رئاسي استمر لمده سته شهور منذ نهاية ولاية الرئيس السابق إميل لحود وذلك تنفيذًا لاتفاق الدوحة.

2017 - قيام الحكومة المصرية بحجب أكثر من 60 موقعًا معارضًا على شبكة الإنترنت بينهم 48 موقعًا إخباريًا.