الجيش الروسي من أقوى جيوش العالم بترسانته العسكرية والنووية

الجيش الروسي 6
حجم الخط

 

يعد الجيش الروسي من أقوى جيوش العالم بترسانته العسكرية والنووية ....وللجيش الروسي قدرات هائلة ،  وخاصة النووية ...واالمستمر في تطويرها .....وأكثر من ثلاثة ملايين هو إجمالي عدد الجنود الأساسيين والاحتياط في ثاني أقوى جيش في العالم ......

وتملك روسيا انحو ألف مروحية و أكثر من ثلاثة آلاف طائرة حربية معظمها حديث. ولهذه الطائرات أكثر من ألف ومئتي مدرج للإقلاع والهبوط.

كذلك تتضمن ترسانة موسكو العسكرية عشرات آلاف الدبابات والمدرعات ومئات القطع البحرية من سفن حربية وغواصات وزوارق، إلى جانب الفرقاطات والمدمرات وكاسحات الألغام والصواريخ والأقمار الاصطناعية.

أما ترسانة الأسلحة النووية الروسية فهي الأضخم وتقدر 8500 رأس حربي نووي.

روسيا التي تبلغ مساحتها أكثر من سبعة عشر مليون كيلومتر مربع، وسكانها الذين يناهزون 146 مليون نسمة بلغت ميزانيتها العسكرية العام الماضي نحو اثنين وسبعين  مليار دولار

وزير الدفاع الروسي  سيرغي شويغو أعلن قبل أقل من شهر أن خطة عمل الوزارة لعام 2015 تقضي بزيادة القدرة القتالية للقوات المسلحة على خلفية الظروف السياسية والعسكرية. وبحسب التقديرات فإن الميزانية العسكرية ستفوق الثمانين مليار دولار. كما أن موسكو تنوي وضع خمسين صاروخاً نووياً في الخدمة هذا العام، بحسب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة.

وضمن خطة دؤوبة تمتد إلى عام 2020  يحقق الدب الروسي خطوات متسارعة في مجال تحديث ترسانة الجيش طائرة "سو أربعة وثلاثين"، ومنظومة "إسكندر أم" ودبابة "تي تسعين" وغيرها، أمثلة على تجسد واقع التطور هذا في السنتين الأخيرتين.

فمنظومة صواريخ "إسكندر- إم" مثلاً هي منظومة قادرة على تدمير الأهداف على مسافات حتى خمسمائة كيلومتر بدقة، وتكون جاهزة لإطلاق الصواريخ خلال عشرين دقيقة. كما يمكنها استخدام صواريخ مجنحة أو باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية، وتعمل هذه المنظومة في ظروف مناخية صعبة.

أما طائرة "سو أربعة وثلاثين"  فتعد مزيجاً من الطائرة المقاتلة، وقاذفة القنابل، وباستطاعتها تنفيذ حركات الطاقم البهلوانية في الهواء والعمل كطائرة هجوم واعتراض، وتستطيع حمل ثمانية أطنان من القنابل والصواريخ العالية الدقة دفعة واحدة، ويمكنها العمل في أي ظروف جوية وفي أي وقت.

أما دبابة "تي تسعين" فهي أكثر الدبابات المتطورة العاملة في الجيش الروسي، وتزود مدفعاً من عيار 125 وبندقية آلية ثقيلة مضادة للطائرات، ويمكن التحكم فيها أوتوماتيكياً.

كما أن منظومة صواريخ "إس أربعمائة" مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ البالستية المتوسطة المدى.        عن الميادين