بعد القصف الإسرائيلي

وزارة الأشغال تكشف تطورات جديدة تتعلق بملف إعمار غزّة

قصف منزل
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

تحدّث وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان، عن أخر التطورات والمستجدات المتعلقة، حول موضوع إعادة الإعمار للمنشآت السكنية المهدومة كلياً وجزئياً بسبب القصف الإسرائلي، بحسب الخطة الوطنية لإعادة الإعمار.

وقال سرحان في مؤتمر صحفي: إنّ برنامج إعادة إعمار غزة تمكن من إعادة إعمار 71% من الوحدات السكنية المهدومة، فيما يوجد ما يقارب 2000 وحدة سكنية متبقية من العدوان وما قبلها لم يتوفر لهم تمويل لإعادة الإعمار حتى الآن، هذا بالإضافة إلى تعويضات الأضرار الجزئية السكنية، كما القطاع الصناعي والزراعي.

وبيّن أنّ عدد الوحدات السكينة المهدومة كلياً (11) ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى تضرر ما يزيد عن (162) ألف وحدة سكنية بشكل جزئي.

وأضاف: "تضررت قرابة (9600) منشاة اقتصادية، فيما بلغ إجمالي المبلغ المطلوب لإعادة الإعمار جراء العدوان بحسب الخطة الوطنية لإعادة إعمار غزة المعتمد في مؤتمر القاهرة 2014م حوالي 3.9 مليار دولار".

وشدد على أنّ الاحتلال قام باستخدام القوة المفرطة من خلال استهداف منازل المدنيين والأبراج السكينة، الأمر الذي أدى إلى هدم آلاف الوحدات السكنية وتضرر مئات الآلاف منها وتدمير المنشآت الصناعية والزراعية وتخريب البينة التحتية في جميع محافظات القطاع.

وتابع: "تمثل ذلك في الاعتداءات المتكررة في (نوفمبر/ 2018) و(مارس ومايو 2019)، التي نتج عنها هدم (207) وحدة سكنية كلياً وتضرر قرابة (2300) وحدة سكنية بشكل جزئي".