طالع التفاصيل

قيادي بـ"حماس" يتحدث عن تفاهمات التهدئة والمصالحة وصفقة القرن

قيادة حماس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدث عضو المكتب السياسي لحركة حماس سهيل الهندي اليوم الاثنين، عن تفاهمات التهدئة مع الاحتلال والمصالحة الفلسطنية وصفقة القرن.

وأكد د. الهندي في تصريحات لوكالة الأناضول، على أن حركته "تلتزم بتفاهمات التهدئة المبرمة مع إسرائيل بوساطة مصرية، على أساس رفع الحصار عن قطاع غزة، ما التزم العدو الإسرائيلي بذلك".

وقال د. الهندي، إنّ التفاهمات كما هو معروف تقوم على زيادة مساحة الصيد إلى "15" ميلاً بحرياً، وتحسين العمل على المعابر والتجارة، والمنطقة الصناعة، وموضوع تشغيل العمّال، وتحسين الكهرباء.

وأضاف: "في المقابل، تلتزم الفصائل الفلسطينية بوقف الوسائل الخشنة في مسيرات العودة وكسر الحصار، والابتعاد عن السياج الأمني شرقي قطاع غزة".

وتابع الهندي: "أن بعض بنود التفاهمات بدأ فعلا تنفيذها على أرض الواقع، بينما هناك بعض البنود الأُخرى يتم المماطلة فيها".

وشدد على أن حركته تراقب سير تطبيق التفاهمات من الجانب الإسرائيلي، وفي حال المماطلة فإن "المقاومة الفلسطينية يبكون لها كلمة في هذا الموضوع"، نافياً وجود قرار جمعي حول عودة الوسائل الخشنة المستخدمة في مسيرات العودة وكسر الحصار.

واعتبر الهندي، أن إسرائيل غير معنية بشن حرب جديدة ضد قطاع غزة، في الفترة الحالية، لكن إن فعلت ذلك فالمقاومة على جهوزية كبيرة للرد.

وتابع: "في التصعيد الأخير، الذي دار بداية الشهر الجاري، أرسلت المقاومة رسالة في غضون يومين، عن إمكانياتها النوعية والكمية، فالعين بالعين والسن بالسن".

وحول ملف المصالحة، أكد الهندي على أن مصر جددت مؤخراً جهودها في إطار المصالحة الفلسطينية "، معبراً عن آماله في أن تُحدث تلك الجهود "اختراقاً حقيقياً في الملف".

وقال الهندي: " نأمل أن تحدث الجهود المصرية اختراقا في هذا الملف قريبا، وأن تنزل حركة فتح عن الشجرة، وأن نحدث نقلة نوعية في هذا الموضوع في الشهور القادمة".

وشدد الهندي، على أن حركته لديها استعداد كبير لتحقيق المصالحة، معتبرا إياها "بُعدا استراتيجيا لحماس".

وأوضح، أن المعطيات التي تعيشها القضية الفلسطينية والمنطقة بشكل عام، بحاجة مُلحّة إلى ضرورة إنجاح المصالحة، مشدداً على أن حركته على استعداد لـ"تقديم المزيد من التنازلات في ملف المصالحة من أجل القضية الفلسطينية".

لكنه استبعد في ذات الوقت، تقديم حركته لتنازلات متعلقة بـ"الثوابت" الفلسطينية، ومنها ملف "سلاح المقاومة"، مجددا تأكيد حركته على تمسّكها بتنفيذ اتفاقات المصالحة السابقة.

واعتبر الهندي أن حركة "فتح" تضع "شروطا تعجيزية" لإتمام هذا الملف، وفق قوله.

وأضاف، أن حركته تطرح إنهاء الانقسام، من خلال "مقاربة"، تعتمد على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تضم جميع الفصائل الفلسطينية، لها عدة وظائف على رأسها تنظيم "انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني" خلال فترة معينة.

وتابع قائلاً: " هذا ما ندعو إليه لإنهاء الانقسام؛ إذا لم نستطع إنهائه لنأتي بحكومة وحدة وطنية وانتخابات، سواء كانت النتائج مرضية بالنسبة لنا أم لا".

وشدد الهندي على تعهّد حركته بـ"التسليم بنتائج أي انتخابات"، متابعاً " نحن معنيون بالشراكة سواء كنا أغلبية أم لا، معنيون أن يشارك الجميع في القرار الفلسطيني".

وبشأن سلاح المقاومة، قال الهندي، إنّ هذا الموضوع "لا حديث ولا مساومة فيه".

وأضاف: "السلاح بُني بالدم وبمعاناة للشعب الفلسطيني...سلاح المقاومة الورقة الأقوى التي تملكها الفصائل، لذا النقاش فيما يخص هذا الملف مرفوض قطعيا".

صفقة القرن:

قال الهندي، إنّ خطة التسوية الأمريكية المرتقبة والمعروفة باسم "صفقة القرن"، لم تُطرح على وفد حركته، خلال زيارته الأخيرة للقاهرة.

واستبعد القيادي بـ"حماس وجود أي مساعٍ خارجية لإقامة دولة في قطاع غزة وأجزاء من منطقة سيناء المصرية، مشددا على أن "صفقة القرن" تستهدف بشكل رئيسي، ابتلاع الضفة الغربية المحتلة.

وأعاد تأكيد حركته رفضها إقامة "دولة بغزة، أو دولة فلسطينية بدون قطاع غزة.