خلال كلمته بقمة "مكة"

العاهل السعودي: إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على سلم الأولويات العربية

العاهل السعودي: إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على سلم الأولويات العربية
حجم الخط

مكة المكرمة - وكالة خبر

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إنّ القمة التي الطارئة التي انطلقت فجر اليوم الجمعة بمكة المكرمة، هدفها بحث التحديات الاستثنائية التي تُهدّد الأمن العربي والاستقرار الإقليمي والدولي، وأيضاً التجارة العالمية واستقرار الاقتصاد العالمي.

وأضاف الملك سلمان خلال كلمته بافتتاح القمة العربية: أنّ "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على سلم الأولويات العربية، لافتاً إلى أنّ السعودية ستدفع باتجاه التعاون والسلام والحوار في المنطقة والعالم.

ودعا القادة العرب لاتخاذ موقف حاسم تجاه أفعال إيران، مُشيراً إلى أنّ إيران ترتكب أفعالاً إرهابية بشكلٍ مباشر، أو عن طريق وكلائها لتقويض الأمن العربي.

كما طالب العالم الدولي والشعوب العربية بالوقف في وجه النظام الإيراني وممارساته الإرهابية، مضيفاً: "النظام الإيراني مستمر في انتهاك القوانين والمواثيق الدولية، ويعمل على تقويض الأمن العربي، وعدم اتخاذ موقف رادع تجاه الهجمات الإرهابية هو سبب المعاناة الراهنة".

وتعقد القمتان الخليجية والعربية بناء على دعوة من السعودية عقب تصاعد التوتر في منطقة الخليج، خاصة بعد تعرض أربع سفن تجارية لهجوم في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

يُذكر أنّ القمة العربية في دورتها غير العادية انطلقت في مكة المكرمة فجر اليوم الجمعة، بدعوة من المملكة العربية السعودية، وبمشاركة الرئيس محمود عباس.