بسبب الانتخابات الإسرائيلية

صحيفة عبرية تكشف: هذا هو مصير "صفقة القرن"!!

صفقة القرن
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري أنّه من الممكن تأجيل "صفقة القرن" مجددًا، بسبب الاضطرابات السياسية في إسرائيل وفشل رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومته الجديدة.

وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية، فإنّ مسؤولين فلسطينيين كبار التقوا بالمسؤولين الأوروبيين والدوليين الذين تربطهم علاقة بالبيت الأبيض، وأكّدوا لهم على أنّ الخطة لن تنشر قبل عام 2020.

وأضافت الصحيفة: "لانتخابات الإسرائيلية تُعد سبباً رئيسياً لتأجيل طرح الخطة، إلى جانب الرفض الفلسطيني لمناقشتها، وكذلك نقص الدعم الذي تلقته من العالم العربي".

وأشارت إلى أنّ الفلسطينيين يخشون من أنّ تأخير نشر الخطة لن يمنع البيت الأبيض من السماح لإسرائيل بجني ثمارها، مثل ضم الضفة الغربية.

وأوضحت أنّ التقييمات تشير إلى أنه إذا لم يتم تقديم الخطة في المرحلة الراهنة، فقد لا يتم تقديمها على الإطلاق، لافتةً إلى أنّ عام 2020 سيكون عام انتخابات في الولايات المتحدة، وهو عام لا يتحمل فيه الرؤساء عادة مخاطر سياسية يمكن أن تؤثر على فرص انتخابهم.

وبيّنت أنّ خطة السلام تتطلب تنازلات من جهة إسرائيل من ناحية، إضافة إلى أن فرص نجاحها منخفضة للغاية من ناحية أخرى، مُؤكّدةً على أنّه إذا لم تتم إعادة انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة، فسيتم دفن الخطة التي تحمل صورته، حتى قبل نشرها.

يُذكر أنّ واشنطن أعلنت عن ورشة اقتصادية في البحرين نهاية شهر يونيو الجاري بحضور عربي وإسرائيلي ومقاطعة فلسطينية، كمحطة أولى لصفقة القرن، قبل أن يفشل نتنياهو في تشكيل حكومته الجديدة.