انطلاق مؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا بمشاركة فلسطين

مؤتمر التفاعل
حجم الخط

نور سلطان - وكالة خبر

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات مؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا (CICA)، في مدينة نور سلطان عاصمة جمهورية كازاخستان، بمشاركة كبار المسؤولين للدول الأعضاء بالإضافة إلى فلسطين، حيث تستمر فعاليات المؤتمر على مدار يومين.

 وترأس الوفد الفلسطيني سفير دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان منتصر أبو زيد، بمشاركة مدير دائرة آسيا الوسطى وأذربيجان في وزارة الخارجية والمغتربين لينا حمدان.

وتأتي هذه الاجتماعات التحضيرية للقمة الخامسة لمؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا والتي ستعقد في دوشانبي عاصمة جمهورية طاجيكستان في 15 يونيو الحالي، وتمت خلال الاجتماعات مناقشة مسودة اعلان دوشانبي والذي سيعتمد من رؤساء دول الأعضاء خلال مشاركتهم بالقمة.

وشكر أبو زيد جمهورية طاجيكستان على عقد هذه الاجتماعات الهامة، وجمهورية كازاخستان والأمانة العامة لـ CICAعلى استضافة الاجتماعات، مؤكدا أن دولة فلسطين على استعداد للوقوف الى الجانب الطاجيكي في العمل لصنع السلام والاستقرار في قارة اسيا ونجاح مهمتهم في قيادة منظمة.

وأشار إلى أن دولة فلسطين من الأعضاء المؤسسين لـCICA ، ولها دور فعال في المنظمة منذ تأسسيها بمبادرة من الرئيس الاول لجمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف عام 1992.

كما قدم شكره إلى رئيس المؤتمر والدول التي دعمت فلسطين خلال الاجتماعات، وترحيبهم بتضمين الإعلان على فقرة خاصة بالوضع في فلسطين والشرق الأوسط، حيث دعمت الفقرة 26 دولة باستثناء إسرائيل.